(لي نية
في قمر السما)
في قمر السما)
مقاصدى
آه ما أجسما
آه ما أجسما
لي نية
في قمر السما
في قمر السما
مقاصدي
آه ما أجسما
آه ما أجسما
أبني
الفكرة وأهدما
الفكرة وأهدما
والعين
تسيل دمع الدما
تسيل دمع الدما
والدمعة
مرات أعدما
مرات أعدما
لحبيبى
روحي اقدما
روحي اقدما
يا ليته
يرضى يخدما
يرضى يخدما
حواسي
مالها كلما
مالها كلما
هبت
نسيمة تألما
نسيمة تألما
روح يانسيم
ليها كلما
ليها كلما
لو جاهله
كنت تعلما
كنت تعلما
حن
المعذب لـ اللما
المعذب لـ اللما
عجبا
ملاك ساكن حما
ملاك ساكن حما
في حماية
الحيا احتما
الحيا احتما
منعوا
الدلال يظهر حما
الدلال يظهر حما
هلك
النفوس أبا يرحما
النفوس أبا يرحما
ومن هجرو
يا حامي الحما
يا حامي الحما
بديها
روحى تقسما
روحى تقسما
بدل
الزهور فى مواسما
الزهور فى مواسما
مهما
النفوس قدرن سما
النفوس قدرن سما
الفى
القلوب ممضى اسما
القلوب ممضى اسما
كم من محاسن
وأعظما
وأعظما
فيك
خايلة خلقة منظمة
خايلة خلقة منظمة
زي معنى
شاعر ناظما
شاعر ناظما
صفاء
بهجتك ما أعظما
بهجتك ما أعظما
شوفتك
ظمأ وتروي الظما
ظمأ وتروي الظما
حي
المسالمة ومسلما
المسالمة ومسلما
ذكراها
أنسي وقلما
أنسي وقلما
الذكرى
دايما مؤلمة
دايما مؤلمة
لله
أموري أسلما
أموري أسلما
القمرا
مالقيت سلما
مالقيت سلما
لي نية
في قمر السما
في قمر السما
سيد عبد
العزيز ... ولد بحى العرب بأمدرمان عام 1900م ذلك الحى الذى كان يعج بالشعر والفن
والأدب فقد كان به عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح وأحمد عبد الرحيم العمرى ،
وسيد عبد العزيز صاحب مدرسة متميزة فى الشعر الجزل الرقيق فقد قال الشعر صبياً
وأكمل تعليمه الأولى ثم عمل فى البيع والشراء بزريبة البهائم ، ثم هجر الزريبة
وسوق العرب وتعلم صنعة الحديد حتى أًصبح ميكانيكاً ماهراً وكان يستقل دراجته
ليتعلم اللغة الانجليزية فى المساء مما أهله ليشق طريقه فى مصلحة النقل الميكانيكي
بنجاح وأقتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية فى حلقات المعهد العلمي وكان
كثير الإطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفظى والمعنوى ...
ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال اليونان فى ذلك الزمان كان أسمها ماتريد فصاغ رائعته
:
العزيز ... ولد بحى العرب بأمدرمان عام 1900م ذلك الحى الذى كان يعج بالشعر والفن
والأدب فقد كان به عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح وأحمد عبد الرحيم العمرى ،
وسيد عبد العزيز صاحب مدرسة متميزة فى الشعر الجزل الرقيق فقد قال الشعر صبياً
وأكمل تعليمه الأولى ثم عمل فى البيع والشراء بزريبة البهائم ، ثم هجر الزريبة
وسوق العرب وتعلم صنعة الحديد حتى أًصبح ميكانيكاً ماهراً وكان يستقل دراجته
ليتعلم اللغة الانجليزية فى المساء مما أهله ليشق طريقه فى مصلحة النقل الميكانيكي
بنجاح وأقتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية فى حلقات المعهد العلمي وكان
كثير الإطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفظى والمعنوى ...
ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال اليونان فى ذلك الزمان كان أسمها ماتريد فصاغ رائعته
:
سيدة
وجمالا فريد خلقوها زى ما تريد
وجمالا فريد خلقوها زى ما تريد
ولأن سيد
عبد العزيز كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روى بصوته في
حلقة مع مبارك ابراهيم – رحمهما الله- أنه وصديقه الشاعر أحمد عبد الرحيم العمرى
قد قاما بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحى ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهى مفتوحة
العينين وأتفقا على أن ذلك شىء مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور :
عبد العزيز كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روى بصوته في
حلقة مع مبارك ابراهيم – رحمهما الله- أنه وصديقه الشاعر أحمد عبد الرحيم العمرى
قد قاما بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحى ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهى مفتوحة
العينين وأتفقا على أن ذلك شىء مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور :
يجلى
النظر يا صاحي منظر الانسان
النظر يا صاحي منظر الانسان
الطرفو
نائم وصاحى ... صاحى كالنعسان
نائم وصاحى ... صاحى كالنعسان
وبرغم أن
سيد عبد العزيز كان فى الجناح المناوىء لصالح عبد السيد عندما أنقسم شعراء وفنانو
الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبد العزيز هو الأقرب الى شعر صالح عبد السيد
غزارة فى الإنتاج وجودة فى الصنعة وروعة فى التعبير.
سيد عبد العزيز كان فى الجناح المناوىء لصالح عبد السيد عندما أنقسم شعراء وفنانو
الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبد العزيز هو الأقرب الى شعر صالح عبد السيد
غزارة فى الإنتاج وجودة فى الصنعة وروعة فى التعبير.
(قائد
الأسطول - كلمات سيد عبد العزيز)
الأسطول - كلمات سيد عبد العزيز)
قصة
أغنية قائد الأسطول:-
أغنية قائد الأسطول:-
قال ليك
عمنا سيد عبد العزيز عجبتو ليك واحدة من بنات آل المهدي (ناس حي الأمراء) وقام مشى
لأهلها عشان يخطبا وكده ... قاموا رفضوهو ... وسبب الرفض الرئيسي إنو الزمن داك
كتير من وجهاء المجتمع كانو بيعتبروا الشعراء والفنانين ديل ناس صعاليك ساي بتاعين
غنا ورقيص وما عندهم شغلة ... أها البت كانت بتقرا في كلية المعلمات في أمدرمان
... أها عمنا سيد الشاكوش حرقو وجهجهو بالحيل لكن ما باليد حيلة ... ومن شدة
إعجابو بيها كان بيمشي يقيف قدام الكلية عشان يشوفا وهي طالعة ... وطبعا ً
الطالبات عموما ً بيطلعن فى شكل مجموعات في الأول وبعدين كل مجموعة تمشي في إتجاه
... المهم في يوم من الأيام البت طلعت براها بدون صاحباتا (أظنها كانت على عجلة من
أمرها) ولم تمر لحظات إلا وطلعن رفيقاتها وراها ... أها هي بقت فى المقدمة
ورفيقاتا بقن خلفها .. وعمنا سيد عبد العزيز أتاريهو كان متابع الفيلم وقام طوالي
صورو في لوحة جميلة حيث قال:
عمنا سيد عبد العزيز عجبتو ليك واحدة من بنات آل المهدي (ناس حي الأمراء) وقام مشى
لأهلها عشان يخطبا وكده ... قاموا رفضوهو ... وسبب الرفض الرئيسي إنو الزمن داك
كتير من وجهاء المجتمع كانو بيعتبروا الشعراء والفنانين ديل ناس صعاليك ساي بتاعين
غنا ورقيص وما عندهم شغلة ... أها البت كانت بتقرا في كلية المعلمات في أمدرمان
... أها عمنا سيد الشاكوش حرقو وجهجهو بالحيل لكن ما باليد حيلة ... ومن شدة
إعجابو بيها كان بيمشي يقيف قدام الكلية عشان يشوفا وهي طالعة ... وطبعا ً
الطالبات عموما ً بيطلعن فى شكل مجموعات في الأول وبعدين كل مجموعة تمشي في إتجاه
... المهم في يوم من الأيام البت طلعت براها بدون صاحباتا (أظنها كانت على عجلة من
أمرها) ولم تمر لحظات إلا وطلعن رفيقاتها وراها ... أها هي بقت فى المقدمة
ورفيقاتا بقن خلفها .. وعمنا سيد عبد العزيز أتاريهو كان متابع الفيلم وقام طوالي
صورو في لوحة جميلة حيث قال:
يا قائد
الأسطول تخضع لك الفرسان
الأسطول تخضع لك الفرسان
ياذا
الفخار والطول أرحم بنى الإنسان
الفخار والطول أرحم بنى الإنسان
لحن
وغناء سرور .. غناها أيضا فنانون أخرون .. هذه الأغاني التى تترك انطباعاً أدبياً
حاداً كثيفا لدى السامع لها .. فهى ملتزمة ما لا يلزم من القوافى .. بجانب انها
مشطرة فى مقاطع ست تتماشى وروح العصر.. غير أنها كانت فى حينها نقطة تحول جادة
للاغنية السودانية فهى رمزية اتخذت ستاراً لتوصيل شحنات سياسية علت الذهنية السودانية
من جراء الاستعمار الإنجليزيى فكانت خطاباً مباشراً للسلطة.. وأسئلة.. إنها العلة
والمعلول بكل مضامينه.. وفوق كل شىء إنها اغنية متميزة.. وشاءت أحداثها الغنائية
أن تميزها فى عصرنا فكانت السلم الذى خطا عليه الفنان ( بادى محمد الطيب) :
وغناء سرور .. غناها أيضا فنانون أخرون .. هذه الأغاني التى تترك انطباعاً أدبياً
حاداً كثيفا لدى السامع لها .. فهى ملتزمة ما لا يلزم من القوافى .. بجانب انها
مشطرة فى مقاطع ست تتماشى وروح العصر.. غير أنها كانت فى حينها نقطة تحول جادة
للاغنية السودانية فهى رمزية اتخذت ستاراً لتوصيل شحنات سياسية علت الذهنية السودانية
من جراء الاستعمار الإنجليزيى فكانت خطاباً مباشراً للسلطة.. وأسئلة.. إنها العلة
والمعلول بكل مضامينه.. وفوق كل شىء إنها اغنية متميزة.. وشاءت أحداثها الغنائية
أن تميزها فى عصرنا فكانت السلم الذى خطا عليه الفنان ( بادى محمد الطيب) :
يا قائد
الأسطول تخضع لك الفرسان
الأسطول تخضع لك الفرسان
ياذو
الفخار والطول أرحم بنى الإنسان
الفخار والطول أرحم بنى الإنسان
مين
لسماك يطول ما يطولك اللمسان
لسماك يطول ما يطولك اللمسان
معناك
شرحو يطول والله يا إنسان
شرحو يطول والله يا إنسان
أصدق
كفانا مطول ياذو الحسن إحسان
كفانا مطول ياذو الحسن إحسان
أنا عقلى
بيك مختول والناس عقول ولسان
بيك مختول والناس عقول ولسان
ما بنكر
المعقول آمنت بالأيمان
المعقول آمنت بالأيمان
بالطلسم
المصقول بدل لخوفى أمان
المصقول بدل لخوفى أمان
بالنور
سحرت عقول كانت صميمة زمان
سحرت عقول كانت صميمة زمان
يا من
تحق القول قتل النفوس حرمان
تحق القول قتل النفوس حرمان
وما
الجندى والمكتول و طالب الغفران
الجندى والمكتول و طالب الغفران
من أيدو
راح منتول وأتوهد النيران
راح منتول وأتوهد النيران
فاقد
الصواب مبتول مما رأى حيران
الصواب مبتول مما رأى حيران
أصبح زهر
مشتول وفاح ملا الجيران
مشتول وفاح ملا الجيران
يا علة
المعلول كم أومى ليك بنان
المعلول كم أومى ليك بنان
كم من
أسير مغلول مالاقى فى لحظة حنان
أسير مغلول مالاقى فى لحظة حنان
يرى وعدك
المحلول زى حجة الوسنان
المحلول زى حجة الوسنان
والكان
سكونو تلول ما ببدلهم بجنان
سكونو تلول ما ببدلهم بجنان
يا حبيبي
كون ممهول وليكون ماكان
كون ممهول وليكون ماكان
الفى غد
مجهول والماضى أسمه الكان
مجهول والماضى أسمه الكان
نفديك
شباب وكهول ونبقى ليك أركان
شباب وكهول ونبقى ليك أركان
فى حبك
المأهول ونخدم السكان
المأهول ونخدم السكان
يالفى
سماك مفصول تنشاف عيان وبيان
سماك مفصول تنشاف عيان وبيان
ما عرفنا
ليك وصول وما دنيت أحيان
ليك وصول وما دنيت أحيان
إنت
الخطاك أصول يعلم الديان
الخطاك أصول يعلم الديان
مثلت
فينا فصول ما بدرسها النسيان
فينا فصول ما بدرسها النسيان
قالوا
الشاعر سيد عبد العزيز كان ماشي (ومعه أحد الشعراء) في الطريق وفي أثناء ما هم
ماشيين فتحت واحدة من البنات باب الشارع حقهم وكانت تظن أن الشارع خاليا ً من المارة
.. وفجاة شافت الشاعر وصاحبو ..فقامت قفلت الباب بسرعة وإدسـّت وراهو .. خجلانة
لأن أحد غريبا نظر اليها (الزمن داك البنات كانن بيخجلن من الرجال) ... أها عمنا
سيد عبد العزيز وصاحبو أتاريهم شافوها (بالرغم من حرصها الشديد على ألا يشوفوها)
... أها طوالي عمنا سيد قال لصاحبو : حاول يخفي نفسو.. قام صاحبو قال ليهو : وهل
يخفى القمر في سماهو ؟... عمنا سيد قال ليهو : أبدا ً وطبعا ً لا .. شفناهو شفناهو
..... وكانت بداية القصيدة التي أكملها عمك سيد في نفس اليوم ... وقام الفنان سرور
بتلحينها وغنائها .
الشاعر سيد عبد العزيز كان ماشي (ومعه أحد الشعراء) في الطريق وفي أثناء ما هم
ماشيين فتحت واحدة من البنات باب الشارع حقهم وكانت تظن أن الشارع خاليا ً من المارة
.. وفجاة شافت الشاعر وصاحبو ..فقامت قفلت الباب بسرعة وإدسـّت وراهو .. خجلانة
لأن أحد غريبا نظر اليها (الزمن داك البنات كانن بيخجلن من الرجال) ... أها عمنا
سيد عبد العزيز وصاحبو أتاريهم شافوها (بالرغم من حرصها الشديد على ألا يشوفوها)
... أها طوالي عمنا سيد قال لصاحبو : حاول يخفي نفسو.. قام صاحبو قال ليهو : وهل
يخفى القمر في سماهو ؟... عمنا سيد قال ليهو : أبدا ً وطبعا ً لا .. شفناهو شفناهو
..... وكانت بداية القصيدة التي أكملها عمك سيد في نفس اليوم ... وقام الفنان سرور
بتلحينها وغنائها .
حاول
يخفي نفسو وهل يخفى القمر في سماهو
يخفي نفسو وهل يخفى القمر في سماهو
أبداً
وطبعاً لا شفناهو شفناهو
وطبعاً لا شفناهو شفناهو
*******
حاول
يخفي نفسو وغير اتجاهو
يخفي نفسو وغير اتجاهو
سطع
النور في أفقو وكل إنسان رآهو
النور في أفقو وكل إنسان رآهو
خلنا
البدر أشرق كامل في علاهو
البدر أشرق كامل في علاهو
وخلنا
الزهر فتح من أنفاس شذاهو
الزهر فتح من أنفاس شذاهو
******
جذاب
حسنو رايع لادن خلقو مايع
حسنو رايع لادن خلقو مايع
رقص
البان مشيهو تحب تنظر وشيهو
البان مشيهو تحب تنظر وشيهو
عيونك
تختشيهو من قوة ضياهو
تختشيهو من قوة ضياهو
ومن شدة
حياهو
حياهو
*******
مرة إذا
نظرتو ونظرو ليك رناهو
نظرتو ونظرو ليك رناهو
قلبك
ينشرحلو وترتاح لي لقاهو
ينشرحلو وترتاح لي لقاهو
دون تشعر
تحبو وتلهج في ثناهو
تحبو وتلهج في ثناهو
********
كل وصف
تراهو أقل من مستواهو
تراهو أقل من مستواهو
مترفع
عظيم عالي بعيد مداهو
عظيم عالي بعيد مداهو
ملأ
العين جمالو الزاهي رشح نداهو
العين جمالو الزاهي رشح نداهو
يلالي
والكواكب تتناثر حداهو
والكواكب تتناثر حداهو
فيه
الحسن أودع ما ملكت يداهو
الحسن أودع ما ملكت يداهو
*****
مفرح
وشوفتو تفرح بتلقاك باسم
وشوفتو تفرح بتلقاك باسم
كالزهر
المنسق في زمن المواسم
المنسق في زمن المواسم
تشوف في
مقلتيهو حياة دلالو وتيهو
مقلتيهو حياة دلالو وتيهو
واللحظ
البجرح والوجد المبرح
البجرح والوجد المبرح
أنا من
دون أصرِّح قلبي اصطفاهو
دون أصرِّح قلبي اصطفاهو
وهسه
هناك معاهو
هناك معاهو
من حور
الجنان - كلمات سيد عبد العزيز
الجنان - كلمات سيد عبد العزيز
من حور
الجنان أم أنت إنسان الكمال
الجنان أم أنت إنسان الكمال
هل أنت
الملاك جيت تورى الناس الجمال
الملاك جيت تورى الناس الجمال
سبحان من
نشاك حسنه وفى غاية الكمال
نشاك حسنه وفى غاية الكمال
يهواك
الجنوب وإليك ينقاد الشمال
الجنوب وإليك ينقاد الشمال
وما أظن
يحصوا حسنك لو يحصوا عدد الرمال
يحصوا حسنك لو يحصوا عدد الرمال
بى إيه
يقدروك يا ملك ملوك عصر الجمال
يقدروك يا ملك ملوك عصر الجمال
سلطان
بهجتك محروس بجيوش الجلال
بهجتك محروس بجيوش الجلال
ويغار من
صفا حسنك صفا ماء الزلال
صفا حسنك صفا ماء الزلال
فى مراية
خدودك أشوف تأكيد سحر الحلال
خدودك أشوف تأكيد سحر الحلال
وأشوف فى
سما حسنك كل يوم يسطع هلال
سما حسنك كل يوم يسطع هلال
صفا ماء
الجمال فى مجال جمالك راق وجال
الجمال فى مجال جمالك راق وجال
زى ماء
الحياء فى عيون ربات الحجال
الحياء فى عيون ربات الحجال
ما فعل
السلاح تفعل عيناك النجال
السلاح تفعل عيناك النجال
مكسور
الطريف كسر قلوب الرجال
الطريف كسر قلوب الرجال
يا خلاصة
المعانى الصار معناك موضع مثال
المعانى الصار معناك موضع مثال
فوق
المحسنات حايز لطف وكرم خصال
المحسنات حايز لطف وكرم خصال
آلهة
الجمال اعترفوا ليك ما ليك مثال
الجمال اعترفوا ليك ما ليك مثال
وتتمنى
البدور تقبيل يداك بى امتثال
البدور تقبيل يداك بى امتثال
يا طايل
الوريد يا أهيف يا اللى خصمه زال
الوريد يا أهيف يا اللى خصمه زال
فيك منظر
يحنن وفيك منظر فارس النزال
يحنن وفيك منظر فارس النزال
ليك من
الغزالة جبين وقاد وعيون غزال
الغزالة جبين وقاد وعيون غزال
الحور من
مناصبها لى قدرك تكتب نزال
مناصبها لى قدرك تكتب نزال
يا الغصن
الرطيب عاجبنى فيك الإنهدال
الرطيب عاجبنى فيك الإنهدال
اللادن
قوامك من ملبن وذو اعتدال
قوامك من ملبن وذو اعتدال
جوهر
حسنك الصافى وسيرك طاهرات عدال
حسنك الصافى وسيرك طاهرات عدال
آيات
بينات ما فيهن للكافر جدال
بينات ما فيهن للكافر جدال
شاركت
الغمام والموج مناظر وارتحال
الغمام والموج مناظر وارتحال
شاركت
الظباء فى نفرتن والإكتحال
الظباء فى نفرتن والإكتحال
شاركت
القلوب فى موضعن وعلى كل حال
القلوب فى موضعن وعلى كل حال
نفداك
بالنفوس وفداء النفوس كان المحال
بالنفوس وفداء النفوس كان المحال
_________________
يا بت
ملوك النيل - كلام/ سيد عبد العزيز
ملوك النيل - كلام/ سيد عبد العزيز
يا بت
ملوك النيل يا أخت البدور
ملوك النيل يا أخت البدور
مين لى
علاك ينيل فى البدو والحضور
علاك ينيل فى البدو والحضور
الجبرة
فيك بتخيل
فيك بتخيل
محمية
الحما الما حام حداه دخيل
الحما الما حام حداه دخيل
ما كان
أبوكى بخيل
أبوكى بخيل
بت عز
الرجال أهل الدروع والخيل
الرجال أهل الدروع والخيل
الهنا...
والسرور
والسرور
يا
السامية ست الجيل
السامية ست الجيل
طرفك من
حياء
حياء
فى عصر
السفور خجيل
السفور خجيل
حسنك وضع
تسجيل
تسجيل
فى صحف
الدهور
الدهور
يتلوه
جيل عن جيل
جيل عن جيل
لى يوم
النشور
النشور
الهيفا
يا الخنتيل
يا الخنتيل
حروف
آيات محاسنك
آيات محاسنك
أرتلن
ترتيل
ترتيل
يعجبنى
فيك تمثيل
فيك تمثيل
أخلاق
الملاك
الملاك
فى سطوة
القتيل
القتيل
الفارس
الجسور
الجسور
غصنك
رطيب وعديل
رطيب وعديل
شعرك ليل
جبينك
يخجل القنديل
يخجل القنديل
النور
عليكى سديل
عليكى سديل
يا معنى
الجمال
الجمال
الما
أتوجدلو عديل
أتوجدلو عديل
فى ناس
ولا حور
ولا حور
فقتى
الكانوا قبيل
الكانوا قبيل
ما خدات
فى الجمال
فى الجمال
جائزة
نوبيل
نوبيل
حيرتى كل
نبيل
نبيل
عيناك
سحرهن
سحرهن
يسحر سحر
أبابيل
أبابيل
يخترق
الصدور
الصدور
يا صاحبة
الأكليل
الأكليل
ما أظن
النهار
النهار
العين
تدورلو دليل
تدورلو دليل
محياك
نورو جليل
نورو جليل
كنت أقول
شمس
شمس
لو ما
الزمان كان ليل
الزمان كان ليل
أن عليك
نور
نور
لا زلت
ليك أميل
ليك أميل
يا رمز
السعادة
السعادة
الما
أتوجدلو زميل
أتوجدلو زميل
يا آية
التكميل
التكميل
يا مراية
الجمال
الجمال
الفيكى
كل جميل
كل جميل
ريحانة
العصور
العصور
____اغانى
واغانى ____اشعار سودانية____تحياتى شريف_____
واغانى ____اشعار سودانية____تحياتى شريف_____
مـــــــــــرحبــــــــ
**** بيكــــــــــــــــــم***
**** بيكــــــــــــــــــم***
يا أنة
المجروح - كلام / سيد عبد العزيز
المجروح - كلام / سيد عبد العزيز
يا أنة
المجروح
المجروح
يالروح
حياتك روح
حياتك روح
الحب فيك
يا جميل
يا جميل
معنى
الجمال مشروح
الجمال مشروح
للحب
زناد فى الجوف زى الزناد مقدوح
زناد فى الجوف زى الزناد مقدوح
منه
الجبابرة تلين لصوت بلابل الدوح
الجبابرة تلين لصوت بلابل الدوح
وتصاحب
النسمات تفضل معاها تروح
النسمات تفضل معاها تروح
بين نغمة
الأشواق ومحاسن الممدوح
الأشواق ومحاسن الممدوح
الناس
تحب رؤياك بالخاطر المشروح
تحب رؤياك بالخاطر المشروح
يا ملفت
الأنظار يابسمة المفروح
الأنظار يابسمة المفروح
وانا
أهدى ليك الحب حب من فؤاد مجروح
أهدى ليك الحب حب من فؤاد مجروح
حب
الشحيح للمال حب الجبان للروح
الشحيح للمال حب الجبان للروح
سورية فى
السودان بحبى ليكى أبوح
السودان بحبى ليكى أبوح
عنب
جناين الشام أتمنى منه صبوح
جناين الشام أتمنى منه صبوح
وانشد
فؤادى الضال بين الرياض مذبوح
فؤادى الضال بين الرياض مذبوح
وأرى
الهلال فى ظلال تلك الخميلة يلوح
الهلال فى ظلال تلك الخميلة يلوح
أنا لو
ضمنت رضاك أكون سعيد ممنوح
ضمنت رضاك أكون سعيد ممنوح
يا من
تسر رؤياك تفرح وتنسى النوح
تسر رؤياك تفرح وتنسى النوح
تكسى
النهار بجمال خديك جمال ووضوح
النهار بجمال خديك جمال ووضوح
منه
الغزالة تقيف فى موقف المفضوح
الغزالة تقيف فى موقف المفضوح
من الوله
للقاك دمعى الغزير مسفوح
للقاك دمعى الغزير مسفوح
ناقم على
الأيام مع أنه طبعى صفوح
الأيام مع أنه طبعى صفوح
انا
والخيال فى جدال وانت بنداك منفوح
والخيال فى جدال وانت بنداك منفوح
كل ما النسيم
يغشاك زى الحديقة تفوح
يغشاك زى الحديقة تفوح
رايق
كحيل نعسان انسان رقيق وجموح
كحيل نعسان انسان رقيق وجموح
ساحر
العيون بجمال فى سواك ما ملموح
العيون بجمال فى سواك ما ملموح
ان كان
تميس بنميس ان كان تموج بنموح
تميس بنميس ان كان تموج بنموح
عدل
الطبية جعل جور الحبيب مسموح
الطبية جعل جور الحبيب مسموح
_________________
قلنا
الشاعر / سيد عبد العزيز كان شغال في النقل الميكانيكي بالخرطوم ... أها الخواجات
قاموا نقلوهو إلى مدينة الأبيض (غربة عديل كده في الزمن داك) ... أها قام الشاعر
الفذ / عبيد عبد الرحمن (نديد سيد عبد العزيز وتؤام روحو وصديقو) شعر بفقد وغياب
سيد فقام كتب قصيدة خاصة لسيد هي (رسائل *) المشهورة بحبيبي أكتب لي وأنا أكتب ليك
بالحاصل بي والحاصل بيك التي تغنى بها المبدع / إبراهيم الكاشف.
الشاعر / سيد عبد العزيز كان شغال في النقل الميكانيكي بالخرطوم ... أها الخواجات
قاموا نقلوهو إلى مدينة الأبيض (غربة عديل كده في الزمن داك) ... أها قام الشاعر
الفذ / عبيد عبد الرحمن (نديد سيد عبد العزيز وتؤام روحو وصديقو) شعر بفقد وغياب
سيد فقام كتب قصيدة خاصة لسيد هي (رسائل *) المشهورة بحبيبي أكتب لي وأنا أكتب ليك
بالحاصل بي والحاصل بيك التي تغنى بها المبدع / إبراهيم الكاشف.
_________________
غصباً
عنك يلفت نظرك)
عنك يلفت نظرك)
كلام /
سيد عبدالعزيز
سيد عبدالعزيز
طبعا ً
دي آخر أغنية لحـّنها وغنـّاها الكاشف وسجلها للاذاعة في عام 1969 (نفس عام وفاته
يرحمه الله)
دي آخر أغنية لحـّنها وغنـّاها الكاشف وسجلها للاذاعة في عام 1969 (نفس عام وفاته
يرحمه الله)
الأغنية
دي ليها قصص وحكايات: القصة الأولى على لسان الشاعر سيد عبدالعزيز نفسو حيث يقول :
دي ليها قصص وحكايات: القصة الأولى على لسان الشاعر سيد عبدالعزيز نفسو حيث يقول :
في يوم
جمعة وأنا وأصدقائي العبيد وخالد نسير بسوق أمدرمان وكان مملؤاً بأشكال وألوان
الحسان من كل الأعمار وإذا بواحدة بارعة الجمال ... لفتت اليها كل الأنظار رجال
ونسوان .. كبار وصغار .. وعند ذلك قلت مخاطباً أصدقائي بصفة لا شعورية (غصباً عنك
يلفت نظرك) وأكملت المطلع ..
جمعة وأنا وأصدقائي العبيد وخالد نسير بسوق أمدرمان وكان مملؤاً بأشكال وألوان
الحسان من كل الأعمار وإذا بواحدة بارعة الجمال ... لفتت اليها كل الأنظار رجال
ونسوان .. كبار وصغار .. وعند ذلك قلت مخاطباً أصدقائي بصفة لا شعورية (غصباً عنك
يلفت نظرك) وأكملت المطلع ..
والحكاية
الثانية التي تتعلق بلحنها وغنائها يقول عمنا سيد : الحقيقة ما كانت هذه الأغنية
للكاشف بل لأحمد المصطفى وكنت قد وعدته بها وبعد استلامي لها من لجنة النصوص
سلمتها للكاشف ليسلمها لأحمد المصطفى وبعد كم يوم قابلني الكاشف وعرفني بأنه لحـّن
الأغنية وح يغنيها، قلت ليو : ليه ما سلمتها لأحمد؟! قال لي :أحمد تنازل لي عنها،
قلتلو أنا ما راضي، قال لي: على كيفك ترضى أو تغضب.
الثانية التي تتعلق بلحنها وغنائها يقول عمنا سيد : الحقيقة ما كانت هذه الأغنية
للكاشف بل لأحمد المصطفى وكنت قد وعدته بها وبعد استلامي لها من لجنة النصوص
سلمتها للكاشف ليسلمها لأحمد المصطفى وبعد كم يوم قابلني الكاشف وعرفني بأنه لحـّن
الأغنية وح يغنيها، قلت ليو : ليه ما سلمتها لأحمد؟! قال لي :أحمد تنازل لي عنها،
قلتلو أنا ما راضي، قال لي: على كيفك ترضى أو تغضب.
والرواية
الأخرى ذكرها السر أحمد قدور ... قال: سيد عبدالعزيز جاء يفتش عن أحمد المصطفى في
دار الفنانين وما لقاهو ... أها الكاشف شاف عمنا سيد بيسأل عن أحمد المصطفى قام
قال ليهو : دايرو في شنو يا سيد ؟ قال ليهو: داير أديهو أغنية فطلب منو الكاشف أن
يقولها لهم ... وبعدما عمنا / سيد قرأها قام الكاشف قال ليهو : بالله ده غناء ده
وأشار الى آخر أن يطلب من سيد عبدالعزيز قراءتها مرة ثانية، ثم اشار الى ثالث أن
يطلب من سيد عبدالعزيز قراءتها مرة ثالثة وبذلك كان الكاشف قد أتم حفظها ثم قام
بتلحينها.
الأخرى ذكرها السر أحمد قدور ... قال: سيد عبدالعزيز جاء يفتش عن أحمد المصطفى في
دار الفنانين وما لقاهو ... أها الكاشف شاف عمنا سيد بيسأل عن أحمد المصطفى قام
قال ليهو : دايرو في شنو يا سيد ؟ قال ليهو: داير أديهو أغنية فطلب منو الكاشف أن
يقولها لهم ... وبعدما عمنا / سيد قرأها قام الكاشف قال ليهو : بالله ده غناء ده
وأشار الى آخر أن يطلب من سيد عبدالعزيز قراءتها مرة ثانية، ثم اشار الى ثالث أن
يطلب من سيد عبدالعزيز قراءتها مرة ثالثة وبذلك كان الكاشف قد أتم حفظها ثم قام
بتلحينها.
غصباً
عنك يلفت نظرك
عنك يلفت نظرك
مهما
تحاول وتأخذ حذرك
تحاول وتأخذ حذرك
تصبح
عاشق ... غصباً عنك
عاشق ... غصباً عنك
طعم
شوفتو يحلو في نظرك
شوفتو يحلو في نظرك
وتفرح
جدا لو كان نظرك
جدا لو كان نظرك
تفتكرو
ملاك انتظرك
ملاك انتظرك
في
مناظرو يتمتع نظرك
مناظرو يتمتع نظرك
تقول ليه
ومنشرح صدرك
ومنشرح صدرك
الحسن
كلو اتفصل قدرك
كلو اتفصل قدرك
البدر
شفناهو نورو في بدرك
شفناهو نورو في بدرك
لا ما
اطـّاول قدرو لقدرك
اطـّاول قدرو لقدرك
إن يوم
في العمر الحظ نصرك
في العمر الحظ نصرك
وفي نعيم
حسنو أتمتع بصرك
حسنو أتمتع بصرك
تصبح
أسعد أبناء عصرك
أسعد أبناء عصرك
وتملأ
عيون كل من بصرك
عيون كل من بصرك
أنت في
قربو تأمن دهرك
قربو تأمن دهرك
يا محظوظ
يومك وشهرك
يومك وشهرك
حلو
الدنيا يجري في نهرك
الدنيا يجري في نهرك
وأيامك
باسمة وزهرك
باسمة وزهرك
أنت في
قربو الناس تعتبرك
قربو الناس تعتبرك
الموفق
وأسعد وأبرك
وأسعد وأبرك
بالنعيم
اتعوض صبرك
اتعوض صبرك
والشباب
العاد في كبرك
العاد في كبرك
نظرة ...
كلام عمنا / سيد عبد العزيز
كلام عمنا / سيد عبد العزيز
ألحان
وغناء / عبد الله الماحي
وغناء / عبد الله الماحي
نظرة يا
السمحة أم عجن لو كان قليل تبرى الشجن
السمحة أم عجن لو كان قليل تبرى الشجن
أعرف صفا
الأيام أقيف أنظر جمال تلك الوجن
الأيام أقيف أنظر جمال تلك الوجن
دولات
صدودك ماوعن آلامو بى إدرّعن
صدودك ماوعن آلامو بى إدرّعن
أبكى
وأصيح متضرعاً يا ناس دموع عينى ترّعن
وأصيح متضرعاً يا ناس دموع عينى ترّعن
أرحمونى
مارضنى الظعن أمالى جور لى قاطعن
مارضنى الظعن أمالى جور لى قاطعن
أحشاي
هديل أتقطعن وبالفرقة نشابك طعن
هديل أتقطعن وبالفرقة نشابك طعن
يا منبع
النور والفـِطن يا الفقتى يعرب والرطن
النور والفـِطن يا الفقتى يعرب والرطن
فى جوفى
من حبك قطن يا جاهلة مليون ألف طن
من حبك قطن يا جاهلة مليون ألف طن
كيف أسلى
عينيك والوجن يالبسمتك نور الدجن
عينيك والوجن يالبسمتك نور الدجن
جسمك
حرير ناسجو العجن ناضر وباللون انعجن
حرير ناسجو العجن ناضر وباللون انعجن
الضاوية
زى خديك من فى الدنيا يا نور الزمن
زى خديك من فى الدنيا يا نور الزمن
أرواح
نسائمك لى رمن نرجس مزج لى مسك اليمن
نسائمك لى رمن نرجس مزج لى مسك اليمن
ما أحلاك
يا الجيدك شدن يالعمرى فيك ضائع سدىً
يا الجيدك شدن يالعمرى فيك ضائع سدىً
انا عندى
شوفتك يا اللدن أحسن من الروح فى البدن
شوفتك يا اللدن أحسن من الروح فى البدن
يا منبع
الذوق آه يا من حبك غرز فى الجوف كمن
الذوق آه يا من حبك غرز فى الجوف كمن
يا غالية
قط ما ليك تمن إن هب او جار الزمن
قط ما ليك تمن إن هب او جار الزمن
ليك
السلام ما ولعن خديك وبالنور يلمعن
السلام ما ولعن خديك وبالنور يلمعن
وعدد
النجوم ما يطلعن يرضيك وبيك لى يجمعن
النجوم ما يطلعن يرضيك وبيك لى يجمعن
الشاعر / سيد عبد العزيز
قالوا
الفنانين كانوا تلاتة بس (سرور و اللمين برهان وكرومة) ... أها في بداية
التلاتينيات قاموا إنقسموا لفريقين ... سرور براهو ... وكرومة واللمين مع بعض ...
أها الإنقسام ده خلى الشعراء زاتم ينقسمو (شعراء يكتبو لي ديل وشعراء يكتبو لي
ديلاك) ... وبقى في نوع من التنافس ... أها قال ليك عمنا سيد كتب ليك قصيدة سمحة
خلاص وقام أداها لسرور وقام سرور لحنها لحن جميل جدا ً وفي أول حفلة ليهو قام
غناها (كانت حفلة ساهرة على مسرح نادى الخريجين بأمدرمان سنة 1934) ... قال ليك
الخلق ما إيدوك الدرب ...الأعمى شايل المكسـّر ... والفنان سرور كانت ليو طريقة
غنائية خاصة بيهو براهو وهى الرقص الموزون والتحرك البطئ المستمر على خشبة المسرح
مما جعل الجميع ينتشي ويتمائل طربا ً مع الأغنية .
الفنانين كانوا تلاتة بس (سرور و اللمين برهان وكرومة) ... أها في بداية
التلاتينيات قاموا إنقسموا لفريقين ... سرور براهو ... وكرومة واللمين مع بعض ...
أها الإنقسام ده خلى الشعراء زاتم ينقسمو (شعراء يكتبو لي ديل وشعراء يكتبو لي
ديلاك) ... وبقى في نوع من التنافس ... أها قال ليك عمنا سيد كتب ليك قصيدة سمحة
خلاص وقام أداها لسرور وقام سرور لحنها لحن جميل جدا ً وفي أول حفلة ليهو قام
غناها (كانت حفلة ساهرة على مسرح نادى الخريجين بأمدرمان سنة 1934) ... قال ليك
الخلق ما إيدوك الدرب ...الأعمى شايل المكسـّر ... والفنان سرور كانت ليو طريقة
غنائية خاصة بيهو براهو وهى الرقص الموزون والتحرك البطئ المستمر على خشبة المسرح
مما جعل الجميع ينتشي ويتمائل طربا ً مع الأغنية .
طبعا ً
نحن ما سمعناها بصوت سرور لكن سمعناها بصوت الثنائى ميرغنى المامون وأحمد حسن جمعة
لأنهم سجلوها في الإذاعة وإشتهرت هذه الأغنية بهما... في المداخلة الجاية إن شاء
الله حنحكي ليكم قصة هذه الأغنية
نحن ما سمعناها بصوت سرور لكن سمعناها بصوت الثنائى ميرغنى المامون وأحمد حسن جمعة
لأنهم سجلوها في الإذاعة وإشتهرت هذه الأغنية بهما... في المداخلة الجاية إن شاء
الله حنحكي ليكم قصة هذه الأغنية
أقيس
محاسنك بمن - كلام عمنا سيد عبد العزيز
محاسنك بمن - كلام عمنا سيد عبد العزيز
أقيس
محاسنك بمن
محاسنك بمن
يالدرة
الماليك تمن
الماليك تمن
نورعينى
ونور الزمن
ونور الزمن
ما شفنا
فى طول الزمن
فى طول الزمن
سواك بدر
فى داخل كمن
فى داخل كمن
الأنوار
.. يتزاحمن
.. يتزاحمن
فى خدودك
أخدن أمن
أخدن أمن
ومن فاهك
يتبسمن
يتبسمن
بروق فى
بروق يتقسمن
بروق يتقسمن
دى
الدنيا أم جنة عدن
الدنيا أم جنة عدن
شفنا
ملاك لابس بدن
ملاك لابس بدن
إنسان
لكن مفردن
لكن مفردن
حاز
النور حاز اللدن
النور حاز اللدن
غصنو
مهفهف أملدن
مهفهف أملدن
وهيبة
أسد فى عيون شدن
أسد فى عيون شدن
يا
الجبرة المازجة العجن
الجبرة المازجة العجن
وجسمك
بالطيب إنعجن
بالطيب إنعجن
إذا
النسمات بيك عرّجن
النسمات بيك عرّجن
طباق
الجو يتأرجن
الجو يتأرجن
والأنفس
يتهيجن
يتهيجن
أنت نرجس
من الوسن
من الوسن
لعيونا
الأعين جسن
الأعين جسن
وأن آية
الحسن الأسن
الحسن الأسن
وغصون
الروض يتمايسن
الروض يتمايسن
فى ذاك
الزى الحسن
الزى الحسن
وكل حسن
مالك حسن
مالك حسن
روضك زى
عارضين صفن
عارضين صفن
حلاك
سحرك ما سحر وفن
سحرك ما سحر وفن
كواكب
النور البلصفن
النور البلصفن
بصفاتك
ما أتوصفن
ما أتوصفن
بدور
الكون لو ينصفن
الكون لو ينصفن
يسجدن
ليك ومايكون وفن
ليك ومايكون وفن
فيك عيون
بالحسن إزدرن
بالحسن إزدرن
ومهما
أفكارهم يكبرن
أفكارهم يكبرن
زى حسنك
ما يعبرن
ما يعبرن
مع
البدرين سيرك سرن
البدرين سيرك سرن
ومن وزنك
هن يقصرن
هن يقصرن
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصة
الأغنية :
الأغنية :
الرواية
الأولى : قالو في أم درمان كان في مرتين متشابهات في الإسم (كل واحدة فيهن إسما
محاسن) وكانن جميلات وبيغيرن من بعض ... أها قام عمنا عبيد عبد الرحمن كتب في
واحدة فيهن أغنية (من محاسن حسن المحاسن في جبينو النور والهلال) أها قامت التانية
زعلت زعل شديد خلاص وحرقتا ليك نار الغيرة وقالت : كييييييف يقول الكلام ده في
محاسن ديك وأنا موجودة .... أها قامت مشت لعمنا سيد وقالت ليهو : عاوزاك تقطع فيني
أغنية على مقاسي ... قام عاين ليها من فوق النضـّارة كده وقال ليها : عاد يا محاسن
أقيس محاسنك بمن يا الدرة الماليك تمن إنتي نور عيني ونور الزمن.
الأولى : قالو في أم درمان كان في مرتين متشابهات في الإسم (كل واحدة فيهن إسما
محاسن) وكانن جميلات وبيغيرن من بعض ... أها قام عمنا عبيد عبد الرحمن كتب في
واحدة فيهن أغنية (من محاسن حسن المحاسن في جبينو النور والهلال) أها قامت التانية
زعلت زعل شديد خلاص وحرقتا ليك نار الغيرة وقالت : كييييييف يقول الكلام ده في
محاسن ديك وأنا موجودة .... أها قامت مشت لعمنا سيد وقالت ليهو : عاوزاك تقطع فيني
أغنية على مقاسي ... قام عاين ليها من فوق النضـّارة كده وقال ليها : عاد يا محاسن
أقيس محاسنك بمن يا الدرة الماليك تمن إنتي نور عيني ونور الزمن.
الرواية
التانية : قالو بت الشاعر أو حفيدتو قالت ليو : إنت كتبت شعر في كثير من البنات
إلا أنا ... عشان كده عاوزاك تفصـِّل لي قصيدة تعدد فيها محاسني ... قام قال ليها
: أقيس محاسنك
التانية : قالو بت الشاعر أو حفيدتو قالت ليو : إنت كتبت شعر في كثير من البنات
إلا أنا ... عشان كده عاوزاك تفصـِّل لي قصيدة تعدد فيها محاسني ... قام قال ليها
: أقيس محاسنك
الأربعاء مايو 28, 2014 10:00 am من طرف سودانى انا
» صباح الخير
الإثنين يناير 20, 2014 3:27 am من طرف سودانى انا
» كلمات الفنانة حنان النيل
الجمعة أغسطس 16, 2013 12:09 pm من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة2
الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:01 am من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 am من طرف سودانى انا
» كلمات أغاني عميد الفن الأستاذ أحمد المصطفى
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:49 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام الى الدرة المكنونة و الجوهره المصونة
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:43 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف سودانى انا
» [تم الحل]اقدار وووووو مع مجذوب انسة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف سودانى انا