الشاعر عبد
الرحمن الريح
الرحمن الريح
صاحب أكثر من
140 اغنية تبثها الاذاعة كل صباح و مساء
140 اغنية تبثها الاذاعة كل صباح و مساء
نشأته:
و لد عبد
الرحمن الريح (ابو الريح) في حي العرب بأم درمان افتراضيا 1918 (19) أو 1915 (15)
او 1922 (1) لأسرة تخصصت في الاتجار بالانعام في سوق الماشية بام درمان. لم يتعلم
الشاعر و الملحن الكبير في مدرسة و لكنه التحق بخلوة الفكى احمد عبد الرحيم لتعليم
القرآن و تم نقله منها الى خلوة الفكى الخليفة عثمان فى حى السوق بام درمان و يقول
ابو الريح " وقفت في الخلوة عند اتمام الربع الأول ثم اخذنى والدي للعمل معه
في متجره بسوق امدرمان الكبير لبيع الدمور شمال مكتب البوسته و أخذ يعلمنى من
مصحفه الخاص مع راتب الإمام المهدي و مناشيره.و هكذا غرس والدى في مخيلتى حب
القراءة و الكتابة منذ الصغر" (ديوان الروائع الحبيبة من اغانى الحقيبة لابو
الريح).
الرحمن الريح (ابو الريح) في حي العرب بأم درمان افتراضيا 1918 (19) أو 1915 (15)
او 1922 (1) لأسرة تخصصت في الاتجار بالانعام في سوق الماشية بام درمان. لم يتعلم
الشاعر و الملحن الكبير في مدرسة و لكنه التحق بخلوة الفكى احمد عبد الرحيم لتعليم
القرآن و تم نقله منها الى خلوة الفكى الخليفة عثمان فى حى السوق بام درمان و يقول
ابو الريح " وقفت في الخلوة عند اتمام الربع الأول ثم اخذنى والدي للعمل معه
في متجره بسوق امدرمان الكبير لبيع الدمور شمال مكتب البوسته و أخذ يعلمنى من
مصحفه الخاص مع راتب الإمام المهدي و مناشيره.و هكذا غرس والدى في مخيلتى حب
القراءة و الكتابة منذ الصغر" (ديوان الروائع الحبيبة من اغانى الحقيبة لابو
الريح).
ترك شاعرنا
العمل مع والده فى المتجر و التحق بورشة قسم الله الحورى ليتعلم النجارة ثم تركها
من دون ذكر اسباب فالحقه والده باحد محلات السروجية حيث تعلم صناعة حقائب اليد
النسائية و زاولها فترة طويلة و انضم إليه الفنان رمضان حسن بورشته التي كانت تعمل
في مجال المصنوعات الجلدية و عندما استمع عبد الرحمن لصوت رمضان احتضنه وتبناه
فنيا وبدأ يؤلف له الأغاني. ثم هجر عبد الرحمن الورشة فى العقدين الاخيرين من عمره
ليعمل فى بقالة بمنزله بام بدة حتى وفاته.
العمل مع والده فى المتجر و التحق بورشة قسم الله الحورى ليتعلم النجارة ثم تركها
من دون ذكر اسباب فالحقه والده باحد محلات السروجية حيث تعلم صناعة حقائب اليد
النسائية و زاولها فترة طويلة و انضم إليه الفنان رمضان حسن بورشته التي كانت تعمل
في مجال المصنوعات الجلدية و عندما استمع عبد الرحمن لصوت رمضان احتضنه وتبناه
فنيا وبدأ يؤلف له الأغاني. ثم هجر عبد الرحمن الورشة فى العقدين الاخيرين من عمره
ليعمل فى بقالة بمنزله بام بدة حتى وفاته.
تزوج مرتين و
ليس له اولاد و هو انيق للغاية و لا يتلاعب في هندامه شأنه شأن سرور و كرومة و
تزين وجهه شلوخ ظاهرة و ينتمى من جهة ابيه الى الجعليين العالياب و من جهة والدته
الى الشايقية الفاضلاب و قد كان جده لوالدته معلما مرموقا و لذلك اشتهرت امه بلقب
"بت الاستاذ" و له ثلاثة اشقاء و عدة شقيقات.
ليس له اولاد و هو انيق للغاية و لا يتلاعب في هندامه شأنه شأن سرور و كرومة و
تزين وجهه شلوخ ظاهرة و ينتمى من جهة ابيه الى الجعليين العالياب و من جهة والدته
الى الشايقية الفاضلاب و قد كان جده لوالدته معلما مرموقا و لذلك اشتهرت امه بلقب
"بت الاستاذ" و له ثلاثة اشقاء و عدة شقيقات.
اضطرته الظروف
العائلية إلى بيع منزل العائلة و الانتقال إلى أم بدة حيث افتتح دكانا صغيرا
بمنزله يتكسب منه. و عبد الرحمن الريح انسان شديد الحياء و لايخرج من منزله كثيرا
و أن حدث فهو يخرج في المساء إلى مكانه المفضل مقهى "يوسف الفكى" بام
درمان مقابل سينما الوطنية (1).
العائلية إلى بيع منزل العائلة و الانتقال إلى أم بدة حيث افتتح دكانا صغيرا
بمنزله يتكسب منه. و عبد الرحمن الريح انسان شديد الحياء و لايخرج من منزله كثيرا
و أن حدث فهو يخرج في المساء إلى مكانه المفضل مقهى "يوسف الفكى" بام
درمان مقابل سينما الوطنية (1).
----------------------
:--
:--
شعره:
يعتبر عبد
الرحمن الريح نفسه آخر شعراء الحقيبة التي يعتمد نظم شعرها على طريقة ابى العلاء
المعرى "لزوم ما لايلزم" حيث كان من عام 1910 حتى نهاية 1940 كل من لا
يعمل بهذا القانون الشعرى لا يعد شاعرا مهما بالغ في النظم لان متانة القافية في
رأيهم -خصوصا في الشعر الغنائى- تجعله قويا ذو جرس موسيقى يساعد على ابراز الكلمات
بواسطة اللحن و الاداء، كما تتيح للملحن الاتيان بلحن جياش يناسب قيمة الكلمة
الشعرية الجيدة و هذا هو الطرف الخفى في بقاء اغنية الحقيبة و خلودها (ديوانه
"الروائع").
الرحمن الريح نفسه آخر شعراء الحقيبة التي يعتمد نظم شعرها على طريقة ابى العلاء
المعرى "لزوم ما لايلزم" حيث كان من عام 1910 حتى نهاية 1940 كل من لا
يعمل بهذا القانون الشعرى لا يعد شاعرا مهما بالغ في النظم لان متانة القافية في
رأيهم -خصوصا في الشعر الغنائى- تجعله قويا ذو جرس موسيقى يساعد على ابراز الكلمات
بواسطة اللحن و الاداء، كما تتيح للملحن الاتيان بلحن جياش يناسب قيمة الكلمة
الشعرية الجيدة و هذا هو الطرف الخفى في بقاء اغنية الحقيبة و خلودها (ديوانه
"الروائع").
عبد الرحمن
الريح ايضا هو ناقد لم ينشر على الناس ما كتب و هو كاتب مسرحى بخل على الآخرين
بمسرحياته و هو ضنين للغاية باى معلومات حول طريقته في التأليف و التلحين و ما لا
يعرفه الكثيرون أن عبد الرحمن الريح عازف عود ممتاز، فقد رافق المطرب عمر أحمد
بعزف العود عند تسجيل أغنيتهما (كان بدري عليك) وهي أول عمل غنائي بدأ به الشاعر
تعاونه مع مطرب يغني بمصاحبة الآلات الموسيقية.
الريح ايضا هو ناقد لم ينشر على الناس ما كتب و هو كاتب مسرحى بخل على الآخرين
بمسرحياته و هو ضنين للغاية باى معلومات حول طريقته في التأليف و التلحين و ما لا
يعرفه الكثيرون أن عبد الرحمن الريح عازف عود ممتاز، فقد رافق المطرب عمر أحمد
بعزف العود عند تسجيل أغنيتهما (كان بدري عليك) وهي أول عمل غنائي بدأ به الشاعر
تعاونه مع مطرب يغني بمصاحبة الآلات الموسيقية.
عن ذلك يقول
د. نصر الدين شلقامي أن عبد الرحمن الريح كان عضواً في جمعية فلاحة البساتين،
وهوبعد شخص قليل الكلام، وكان ناقداً فنياً في مجلة الاذاعة والتلفزيون، بالاضافة
الي أنه كتب مسرحية شعرية في العام1946م ضد الانجليز.
د. نصر الدين شلقامي أن عبد الرحمن الريح كان عضواً في جمعية فلاحة البساتين،
وهوبعد شخص قليل الكلام، وكان ناقداً فنياً في مجلة الاذاعة والتلفزيون، بالاضافة
الي أنه كتب مسرحية شعرية في العام1946م ضد الانجليز.
دواوينه:
له ثلاثة
دواوين من الشعر أحدهم باسم (عصافير وفراشات) وهو باللغة العربية الفصحى( لم ير
النور حتى الآن لضيق ذات اليد) حيث قام الشاعربتسليم الديوان في عام 1981 إلى
المجلس القومي للآداب والفنون بغرض طبعه على حساب الدولة ،وتابع المرحوم بنفسه هذا
الأمر إلى أن يئس وقام بإسترجاع الديوان عام 1990 أي قبل وفاته بعام ولم تحرك
الدولة ساكناً. كما له ديوان آخر باسم (الروائع الحبيبة من أغاني الحقيبة) و هو من
اشهر دواوينه وقد نشره عام 1971. الديوان يشمل قصائد كثيرة في مجالات متعددة، في
الوطنيات وشعر المناسبات وأدب التظرف، وقصائد غنائية لم تغن،و قصائد ما بعد
الحقيبة والتي تم فيها الانتقال إلى استخدام الآلات الموسيقية وهي المرحلة التي
اكتمل فيها نضج عبدالرحمن الريح الموسيقي وساهم بألحانه العديدة والمتنوعة في
الانتقال إلى مرحلة جديدة في الغناء السوداني. جمع عبدالرحمن الريح هذه القصائد في
ديوان مخطوط ظل رهين المحبس البيروقراطي داخل المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون
لسنوات طويلة حتى انتزعه على المك وأهل عبدالرحمن الريح بعد رحيله. و الديوان
الثالث باسم (أغاني الاركسترا الحديثة). قامت الأسرة بإعادة طباعة ديوان أغاني
الحقيبة وأضافت إليه الأغاني الحديثة بمساعدة وزارة الثقافة والإعلام الاماراتية
وبعض أفراد الجالية السودانية بدولة الإمارات منهم السيد كمال حمزة. طبعت حوالي
ألف نسخة وزع منها على أفراد الجالية والبقية ما زالت بدولة الأمارات لم توزع في
السودان.
دواوين من الشعر أحدهم باسم (عصافير وفراشات) وهو باللغة العربية الفصحى( لم ير
النور حتى الآن لضيق ذات اليد) حيث قام الشاعربتسليم الديوان في عام 1981 إلى
المجلس القومي للآداب والفنون بغرض طبعه على حساب الدولة ،وتابع المرحوم بنفسه هذا
الأمر إلى أن يئس وقام بإسترجاع الديوان عام 1990 أي قبل وفاته بعام ولم تحرك
الدولة ساكناً. كما له ديوان آخر باسم (الروائع الحبيبة من أغاني الحقيبة) و هو من
اشهر دواوينه وقد نشره عام 1971. الديوان يشمل قصائد كثيرة في مجالات متعددة، في
الوطنيات وشعر المناسبات وأدب التظرف، وقصائد غنائية لم تغن،و قصائد ما بعد
الحقيبة والتي تم فيها الانتقال إلى استخدام الآلات الموسيقية وهي المرحلة التي
اكتمل فيها نضج عبدالرحمن الريح الموسيقي وساهم بألحانه العديدة والمتنوعة في
الانتقال إلى مرحلة جديدة في الغناء السوداني. جمع عبدالرحمن الريح هذه القصائد في
ديوان مخطوط ظل رهين المحبس البيروقراطي داخل المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون
لسنوات طويلة حتى انتزعه على المك وأهل عبدالرحمن الريح بعد رحيله. و الديوان
الثالث باسم (أغاني الاركسترا الحديثة). قامت الأسرة بإعادة طباعة ديوان أغاني
الحقيبة وأضافت إليه الأغاني الحديثة بمساعدة وزارة الثقافة والإعلام الاماراتية
وبعض أفراد الجالية السودانية بدولة الإمارات منهم السيد كمال حمزة. طبعت حوالي
ألف نسخة وزع منها على أفراد الجالية والبقية ما زالت بدولة الأمارات لم توزع في
السودان.
يقول عبد
الرحمن في ديوانه "الروائع " صرت اتعشق اقتناء و قراءة كتب الاغانى خلسة
من الوالد و كانت تطبع و تباع حينها بواسطة مكتبة "محمود عزت المفتى"
بام درمان ثم تعشقت قراءة المجلات الاجنبية كالرسالة و الهلال و العربى و المصور و
الاثنين و مجلة الفجر السودانية لصاحبها عرفات محمد عبد الله، ثم شرعت في قراءة
امهات الكتب العربية من نظم و نثر بمختلف الوانها و مشاربها". و حينما وجد
نفسه يخطئ في القراءة استعان بطالب من طلاب القسم العالى بمعهد امدرمان العلمى
القديم يدعى ’بشير محمد الامين‘ ليعلمه قواعد اللغة العربية .
الرحمن في ديوانه "الروائع " صرت اتعشق اقتناء و قراءة كتب الاغانى خلسة
من الوالد و كانت تطبع و تباع حينها بواسطة مكتبة "محمود عزت المفتى"
بام درمان ثم تعشقت قراءة المجلات الاجنبية كالرسالة و الهلال و العربى و المصور و
الاثنين و مجلة الفجر السودانية لصاحبها عرفات محمد عبد الله، ثم شرعت في قراءة
امهات الكتب العربية من نظم و نثر بمختلف الوانها و مشاربها". و حينما وجد
نفسه يخطئ في القراءة استعان بطالب من طلاب القسم العالى بمعهد امدرمان العلمى
القديم يدعى ’بشير محمد الامين‘ ليعلمه قواعد اللغة العربية .
بدا شاعرنا
بنظم المدائح النبوية مع بعض المدائح التقليدية في مدح الامام محمد احمد المهدى و
كانت هذه القصائد تلقى رواجا قبل ظهور المذياع و الغناء بشكله الحديث و يصفه
معاصروه بانه كان قوى العبارة سلسها حتى انه اشتهر قبل اختراع و سائل الذيوع
العصرية.
بنظم المدائح النبوية مع بعض المدائح التقليدية في مدح الامام محمد احمد المهدى و
كانت هذه القصائد تلقى رواجا قبل ظهور المذياع و الغناء بشكله الحديث و يصفه
معاصروه بانه كان قوى العبارة سلسها حتى انه اشتهر قبل اختراع و سائل الذيوع
العصرية.
له ديوانان
مخطوطان احدهما يحوى قصائده النبوية بعنوان "الكوثر الشهدى في مدح النبى و
المهدى" و الثانى يحوى بعض اعماله الشعرية الدينية بعنوان "حب
الوطن" و عبد الرحمن مكثر في انتاجه بحكم عمله في منزله.
مخطوطان احدهما يحوى قصائده النبوية بعنوان "الكوثر الشهدى في مدح النبى و
المهدى" و الثانى يحوى بعض اعماله الشعرية الدينية بعنوان "حب
الوطن" و عبد الرحمن مكثر في انتاجه بحكم عمله في منزله.
لايوجد نص
يحدد لنا اول قصيدة غنائية اقتحم بها ابو الريح عالم حقيبة الفن
يحدد لنا اول قصيدة غنائية اقتحم بها ابو الريح عالم حقيبة الفن
الدكتور يعقوب
عبد الماجد قال عن عبد الرحمن الريح "انه رجل شامل بكل ما تحمل الكلمة،
فبجانب الشاعرية التي عرفه بها الناس فهو ملحن، وعازف ماهر علي العود ومغنٍ أيضاً،
وهو يعد من شعراء الحقيبتين (الحقيبة والحديثة) أي أنه جسر بين عهدين، غني للجمال
والحب والوطن، وغني بالمعاني السامية الخالية من الحسية المطلقة، وهو الأمي الذي علم
نفسه بنفسه إذ لم يتعدَ تعليمه الخلوة، لكنه كان مطلعاً.
عبد الماجد قال عن عبد الرحمن الريح "انه رجل شامل بكل ما تحمل الكلمة،
فبجانب الشاعرية التي عرفه بها الناس فهو ملحن، وعازف ماهر علي العود ومغنٍ أيضاً،
وهو يعد من شعراء الحقيبتين (الحقيبة والحديثة) أي أنه جسر بين عهدين، غني للجمال
والحب والوطن، وغني بالمعاني السامية الخالية من الحسية المطلقة، وهو الأمي الذي علم
نفسه بنفسه إذ لم يتعدَ تعليمه الخلوة، لكنه كان مطلعاً.
هو شاعررقيق
جداً، وعفيف، وحساس، وخجول، وصادق، وأمين وكان يهاجر من حى العرب حيث ولد و تربى
الى الاحياء الام درمانيه البعيده ليكحل عينيه بمرأى الحسان.
جداً، وعفيف، وحساس، وخجول، وصادق، وأمين وكان يهاجر من حى العرب حيث ولد و تربى
الى الاحياء الام درمانيه البعيده ليكحل عينيه بمرأى الحسان.
يقول دكتور
نصر الدين شلقامي أن عبد الرحمن كان فناناً شاملاً، واتي بمعانٍ جديدة في الشعر
الغنائي في السودان، سواءً كان في وصف المرأة، أو الطبيعة،أو الغزل، أو حتي الوطن،
فهو يتناول القضايا الاجتماعية في شعره خاصة تلك المتعلقة بالعادات الضارة مثل
عادة (الشلوخ) والمساحيق كما في قوله:
نصر الدين شلقامي أن عبد الرحمن كان فناناً شاملاً، واتي بمعانٍ جديدة في الشعر
الغنائي في السودان، سواءً كان في وصف المرأة، أو الطبيعة،أو الغزل، أو حتي الوطن،
فهو يتناول القضايا الاجتماعية في شعره خاصة تلك المتعلقة بالعادات الضارة مثل
عادة (الشلوخ) والمساحيق كما في قوله:
طبيعي خلقه
ربك مادايرة اي زيادةلابدرة
ربك مادايرة اي زيادةلابدرة
لا احمر ورد
الخدود محمر
الخدود محمر
الوان محاسنك
زي ماهي
زي ماهي
ممن ظهرت
باصواتهم أوائل قصائد عبد الرحمن الريح المطرب ابراهيم عبد الجليل فغنى "تعال
يا روحى" في عام 1938 التي كانت في محاربة اغانى التم تم الهابط و "هوى
يا ليلى" و كذلك "طال الفراق" التي تجارى اغنية "سهر المنام
لى وحدى" و "المحبوب حبابه الفى زهرة شبابه" و يقول ود الريح أنها
من محاولاته الخفيفة الاولى. و من احلى اغانى ابو الريح التي تغنى بها ابراهيم عبد
الجليل اغنية "اضيع أنا" (1):
باصواتهم أوائل قصائد عبد الرحمن الريح المطرب ابراهيم عبد الجليل فغنى "تعال
يا روحى" في عام 1938 التي كانت في محاربة اغانى التم تم الهابط و "هوى
يا ليلى" و كذلك "طال الفراق" التي تجارى اغنية "سهر المنام
لى وحدى" و "المحبوب حبابه الفى زهرة شبابه" و يقول ود الريح أنها
من محاولاته الخفيفة الاولى. و من احلى اغانى ابو الريح التي تغنى بها ابراهيم عبد
الجليل اغنية "اضيع أنا" (1):
سالت جاره عن
راحته و هناه
راحته و هناه
قال لى دا
جاهل و امه معجنـــاه
جاهل و امه معجنـــاه
و حياة صداقتك
لو تسمع غناه
لو تسمع غناه
تقول ده بلبل
ناح فاقد جنـــــاه
ناح فاقد جنـــــاه
كما قدمت له
عائشة الفلاتية "الليمون" وهي من أغاني الحرب.
عائشة الفلاتية "الليمون" وهي من أغاني الحرب.
و كذلك اغنية
"وجه الحبيب ازدهر" التي سجلها بصوت المطرب ابو داؤود بعد أن سجلها
ابراهيم عبد الجليل و صاحبه في الكورس الفاضل احمد و صوت نسائى من المحتمل أن يكون
فاطمة خميس (15).
"وجه الحبيب ازدهر" التي سجلها بصوت المطرب ابو داؤود بعد أن سجلها
ابراهيم عبد الجليل و صاحبه في الكورس الفاضل احمد و صوت نسائى من المحتمل أن يكون
فاطمة خميس (15).
و هذه المرحلة
يعتبرها د. الفاتح الطاهر المرحلة الأولى من ثلاثة مراحل (19) حيث بدا مشواره
الفنى باغانى ذات نمط جديد و هي أغانى بسيطة مترعة بلمسة الحقيبة ذات صدى جماهيرى
اولها كما يقول هو شخصيا ان أول أغنية اشتهر بها هي أغنية "ما رايت في الكون
يا حبيبى اجمل منك" التي غناها في العام 1938 المطرب الفاضل احمد و من الحان
شاعرنا ثم تلتها "خدارى البى حالى ماهو دارى" التى تغنى بها فى عام 1940
اولاد الموردة و كان يضم عوض الكريم و مغن آخر غير عطا كوكو كما تغنى بها ايضا
سرور في اول تعاون مع شاعرنا فى عام 1940 (1):
يعتبرها د. الفاتح الطاهر المرحلة الأولى من ثلاثة مراحل (19) حيث بدا مشواره
الفنى باغانى ذات نمط جديد و هي أغانى بسيطة مترعة بلمسة الحقيبة ذات صدى جماهيرى
اولها كما يقول هو شخصيا ان أول أغنية اشتهر بها هي أغنية "ما رايت في الكون
يا حبيبى اجمل منك" التي غناها في العام 1938 المطرب الفاضل احمد و من الحان
شاعرنا ثم تلتها "خدارى البى حالى ماهو دارى" التى تغنى بها فى عام 1940
اولاد الموردة و كان يضم عوض الكريم و مغن آخر غير عطا كوكو كما تغنى بها ايضا
سرور في اول تعاون مع شاعرنا فى عام 1940 (1):
خدارى البى
حـــــــــــــــالى ما هو دارى
حـــــــــــــــالى ما هو دارى
متين يزورنى
حبى و محياه يضوى دارى
حبى و محياه يضوى دارى
اقول جلست مرة
مع الطير الخــــــــدارى
مع الطير الخــــــــدارى
لولاه ما
اشتبهت في يمينى أو يســـــارى
اشتبهت في يمينى أو يســـــارى
لولاه ما صبرت
على ذلى و انكســــــارى
على ذلى و انكســــــارى
ما دام صبحت
عاشق و الحب صبح ثمارى
عاشق و الحب صبح ثمارى
سيبونى في
الارائك اسجع مع القمـــــارى
الارائك اسجع مع القمـــــارى
ثم تلتها
"انا سهران ياليل" التى تغنى بها فى عام 1939 عوض شمبات ومن الحان
شاعرنا:
"انا سهران ياليل" التى تغنى بها فى عام 1939 عوض شمبات ومن الحان
شاعرنا:
انا سهران يا
ليل اتعبنى الضنـــــى
ليل اتعبنى الضنـــــى
حسنك لغرامك
ديمه محضنــــــــــا
ديمه محضنــــــــــا
تهلك في
نفوسنا و نهواك برضنـــــا
نفوسنا و نهواك برضنـــــا
بى كل اجتهادك
قايم ضــــــــــدنــــا
قايم ضــــــــــدنــــا
يا جميل من
عذابك و هجرك فضنا
عذابك و هجرك فضنا
ثم ظهرت بعد
ذلك اغنيات "الفريد فى عصرك.. الزمان زمانك" الذى تغنى بها عوض شمبات و
من الحان شاعرنا (1) و لكن الجقر يقول ان هذه الاغنية ظهرت مباشرة بعد "ما
رايت فى الكون" حيث انبأه بذلك الصديق المخلص لشاعرنا المطرب الطيب سمسم (15).
ذلك اغنيات "الفريد فى عصرك.. الزمان زمانك" الذى تغنى بها عوض شمبات و
من الحان شاعرنا (1) و لكن الجقر يقول ان هذه الاغنية ظهرت مباشرة بعد "ما
رايت فى الكون" حيث انبأه بذلك الصديق المخلص لشاعرنا المطرب الطيب سمسم (15).
كما غنى له
سرور ايضا في سنوات الحرب العالمية الثانية حينما ظهرت الاغانى التي تتناول
القضايا الملحة للجماهير "رجال الحدود" (15) و يقول معاوية ان هذه
الاغنية هى بداية تعامل شاعرنا مع سرور فى العام 1939 (1) :
سرور ايضا في سنوات الحرب العالمية الثانية حينما ظهرت الاغانى التي تتناول
القضايا الملحة للجماهير "رجال الحدود" (15) و يقول معاوية ان هذه
الاغنية هى بداية تعامل شاعرنا مع سرور فى العام 1939 (1) :
هيا يا رجال
الحــــــــــدود
الحــــــــــدود
دافعوا عن ارض
الجـــدود
الجـــدود
و اتذكروا
النايرة أم خدود
النايرة أم خدود
و في عام 1943
غنى كرومة لاول مرة لشاعرنا الفنان كرومة " جانى طيفو طايف"
غنى كرومة لاول مرة لشاعرنا الفنان كرومة " جانى طيفو طايف"
جانى طيفه
طايف لحاظه كالقذائف وانا من عيونو خايف
طايف لحاظه كالقذائف وانا من عيونو خايف
خيالو جانى
طايف فى ثـــــــــوب من الطرايـــــــــــــــــــــف
طايف فى ثـــــــــوب من الطرايـــــــــــــــــــــف
خدوده
كالقطايف وليهو العنـــــــب شفايــــــــــــــــــــــــــف
كالقطايف وليهو العنـــــــب شفايــــــــــــــــــــــــــف
تلا في هواى
صحايف لقى حبــــــــــى غير زائــــــــــــــــــف
صحايف لقى حبــــــــــى غير زائــــــــــــــــــف
قال لى اراك
خايف دون تشـــــــرح انا شايــــــــــــــــــــف
خايف دون تشـــــــرح انا شايــــــــــــــــــــف
حبيبى دمعى
زارف غرقنى سيـــــــــــله جــــــــــــــــــــــارف
زارف غرقنى سيـــــــــــله جــــــــــــــــــــــارف
لماذا عنى
صارف وهالكنى وانتــــــــــــه عــــــــــــــــــــــارف
صارف وهالكنى وانتــــــــــــه عــــــــــــــــــــــارف
ياملهب
العواطف ومهــــــــــدل المـــــــــــــــــــــــــــــــعاطف
العواطف ومهــــــــــدل المـــــــــــــــــــــــــــــــعاطف
متى ياجميل
تلاطف وتكــــــــون علينا عاطـــــــــــــــــــــف
تلاطف وتكــــــــون علينا عاطـــــــــــــــــــــف
انا ياحبيبى
حالف لعواذلى فيــــــــك اخــــــــــــــــــــــــالف
حالف لعواذلى فيــــــــك اخــــــــــــــــــــــــالف
وقلبى ليك
محالف متى ياغـــــــــــــزال تـــــــــــــــــــــــوالف
محالف متى ياغـــــــــــــزال تـــــــــــــــــــــــوالف
و لذلك عندما
كان كرومة يغنى طلبت منه الجماهير أن يغنى ثلاثة اغانى كانت كلها من كلمات عبد
الرحمن الريح " و هذه الأغاني هي "خداري، أنا سهران ياليل، جاني طيفو
طايف".
كان كرومة يغنى طلبت منه الجماهير أن يغنى ثلاثة اغانى كانت كلها من كلمات عبد
الرحمن الريح " و هذه الأغاني هي "خداري، أنا سهران ياليل، جاني طيفو
طايف".
و قدم عبد
الرحمن لكرومة درر منها "يادرتى الجيدة" و "حلمك على يا سيدة"
و "عشقت شادن عيونه ساحرة" و "املى غاية المنية" و غيرهما. و
يقول عبد الرحمن الريح "تعرفت على كرومة فى حى العرب بحكم تردده على عبيد عبد
الرحمن و سيد عبد العزيز و كنت ناشئا فتهيبته". و تعاونت معه بعد بدء عصر
الاذاعة و لعل آخر ما شدا به قبل و فاته اغنيتى "يا حمامة مع السلامة"
التى نظمتها اعجابا و ولها بالممثلة الصغيرة فاتن حمامة بعدما شاهدتها فى فيلم
"يوم سعيد" و قد اوردت اسمها مقلوبا فى ثنايا البيت الاخير الذى اقول
فيه (مسجلة فى الاذاعة بصوت حسن عطية):
الرحمن لكرومة درر منها "يادرتى الجيدة" و "حلمك على يا سيدة"
و "عشقت شادن عيونه ساحرة" و "املى غاية المنية" و غيرهما. و
يقول عبد الرحمن الريح "تعرفت على كرومة فى حى العرب بحكم تردده على عبيد عبد
الرحمن و سيد عبد العزيز و كنت ناشئا فتهيبته". و تعاونت معه بعد بدء عصر
الاذاعة و لعل آخر ما شدا به قبل و فاته اغنيتى "يا حمامة مع السلامة"
التى نظمتها اعجابا و ولها بالممثلة الصغيرة فاتن حمامة بعدما شاهدتها فى فيلم
"يوم سعيد" و قد اوردت اسمها مقلوبا فى ثنايا البيت الاخير الذى اقول
فيه (مسجلة فى الاذاعة بصوت حسن عطية):
الجمال يا
حمامة فاتن
حمامة فاتن
فيه الوان من
المفاتن
المفاتن
و يضيف الفاتح
(19) في المرحلة الثانية؛ و هي الفترة التي يعدها عبد الرحمن فترة "ما بعد
الحقيبة" و هي من أكثر مراحل حياته نضجا و تحكما و استيعابا لادواتها الفنية
و يقول ابو الريح (انا اعتز جدا بهذه المرحلة ففيها كفاح و تعب و عرق).
(19) في المرحلة الثانية؛ و هي الفترة التي يعدها عبد الرحمن فترة "ما بعد
الحقيبة" و هي من أكثر مراحل حياته نضجا و تحكما و استيعابا لادواتها الفنية
و يقول ابو الريح (انا اعتز جدا بهذه المرحلة ففيها كفاح و تعب و عرق).
في بداية هذه المرحلة
فى عام 1943 دخل مجال العزف على العود بعد أن شعر أن المستقبل اصبح للآلات
الموسيقية فاتقن العزف على العود على يد صانع الاعواد عبد الحميد احمد الحاج و
صادف ذلك ظهور الفنان زنقار فاهداه اغنيتين من نظم و تلحين شاعرنا لم يسجلهما
زنقار او ربما سجلهما و ضاعت فى حريق الاسطوانات فى عام 1957، و سجلهما فيما بعد
الفنان ابو داؤود و هما "بعيد الدار طال بى بعدك منى ... يا مولاى تنجز وعدك
" و "قلبى سمير" و ثم اعطى بعد ذلك الى زنقار من نظم شاعرنا و
تلحينه اغنيات: "يلاك يا جميل تنيل حظك ... و انيل حظى من جناين النيل" و
"سنا البرق يذكرنى سناه" و " الدنيا حظوظ و انا حظى جميل". و
مما ساعد فى انتقال شاعرنا من شعر الحقيبة الى الشعر الحديث وفاة كرومة و ازدهار
الفن الغنائى الذى يعتمد على الآلات و تحول ابرز فنانى الحقيبة – الكاشف و عبد
الحميد يوسف- الى الغناء الحديث و نجاح اغانيه بصوت حسن عطية.(1)
فى عام 1943 دخل مجال العزف على العود بعد أن شعر أن المستقبل اصبح للآلات
الموسيقية فاتقن العزف على العود على يد صانع الاعواد عبد الحميد احمد الحاج و
صادف ذلك ظهور الفنان زنقار فاهداه اغنيتين من نظم و تلحين شاعرنا لم يسجلهما
زنقار او ربما سجلهما و ضاعت فى حريق الاسطوانات فى عام 1957، و سجلهما فيما بعد
الفنان ابو داؤود و هما "بعيد الدار طال بى بعدك منى ... يا مولاى تنجز وعدك
" و "قلبى سمير" و ثم اعطى بعد ذلك الى زنقار من نظم شاعرنا و
تلحينه اغنيات: "يلاك يا جميل تنيل حظك ... و انيل حظى من جناين النيل" و
"سنا البرق يذكرنى سناه" و " الدنيا حظوظ و انا حظى جميل". و
مما ساعد فى انتقال شاعرنا من شعر الحقيبة الى الشعر الحديث وفاة كرومة و ازدهار
الفن الغنائى الذى يعتمد على الآلات و تحول ابرز فنانى الحقيبة – الكاشف و عبد
الحميد يوسف- الى الغناء الحديث و نجاح اغانيه بصوت حسن عطية.(1)
أول عمل غنائى
بدا مع شاعرنا مع مطرب يغنى بمصاحبة الآلات الموسيقية و ليس على نهج الحقيبة الذي
كان سائدا هو المطرب عمر احمد و ذلك عندما صاحبه بالعزف على العود حين سجل أغنية
" كان بدري عليك" في الإذاعة و قد توفى هذا المطرب و هو في ريعان شبابه
لان جسده النحيل و إحساسه المرهف لم يتحملا تأثير التغييرات الفسيولوجية التي طرأت
على صوته حيث صار صوته غليظا فاكتأب حتى مات (1).
بدا مع شاعرنا مع مطرب يغنى بمصاحبة الآلات الموسيقية و ليس على نهج الحقيبة الذي
كان سائدا هو المطرب عمر احمد و ذلك عندما صاحبه بالعزف على العود حين سجل أغنية
" كان بدري عليك" في الإذاعة و قد توفى هذا المطرب و هو في ريعان شبابه
لان جسده النحيل و إحساسه المرهف لم يتحملا تأثير التغييرات الفسيولوجية التي طرأت
على صوته حيث صار صوته غليظا فاكتأب حتى مات (1).
ثم تلاها
بمجموعة اغانى كانت من نصيب ابراهيم عبد الجليل "اضيع أنا" و
"الساعة كم" و "ما ممكن اصرح" و غنى من تلحينه كرومة "في
رونق الصبح البديع" و هي من كلمات عتيق.
بمجموعة اغانى كانت من نصيب ابراهيم عبد الجليل "اضيع أنا" و
"الساعة كم" و "ما ممكن اصرح" و غنى من تلحينه كرومة "في
رونق الصبح البديع" و هي من كلمات عتيق.
و في عام 1946
تعرف على المطرب الناشئ التاج مصطفى و قدم معه "سحروك ولا مالك.. بقيت تحرم
عيونى .. من رؤية جمالك" و "راحة الضمير" و جيران في الحب" و
"انت السمير قلبى بيرتاح ليك كتير" و "الملهمة" التي كانت
تحفة فنية و احدثت تحولا في الغناء السودانى و بداية مرحلة جديدة تعكس حياة
المجتمع و "انا ارضيت ضميرى" و "أنا المعذب" و
"إنصاف".
تعرف على المطرب الناشئ التاج مصطفى و قدم معه "سحروك ولا مالك.. بقيت تحرم
عيونى .. من رؤية جمالك" و "راحة الضمير" و جيران في الحب" و
"انت السمير قلبى بيرتاح ليك كتير" و "الملهمة" التي كانت
تحفة فنية و احدثت تحولا في الغناء السودانى و بداية مرحلة جديدة تعكس حياة
المجتمع و "انا ارضيت ضميرى" و "أنا المعذب" و
"إنصاف".
ثم غنى له حسن
عطية : خدارى" و " لو انت نسيت" و "حرمان" و "الوان
الزهور" و "يا مارى عند الاصيل" و "لو انت نسيت". و
احتكره حسن عطية و لكنه كان يقدم قصائده للآخرين من حين لآخر و عند اضراب الفنانين
عام 1950 قدم لرمضان حسن "الزهور صاحية و انت نايم" و على ابراهيم
"إشراقة البشاشة" و خالد محمد احمد "احبك و الغرام قسمة"
وعائشة الفلاتية "أحب عيونك" و نجحت هذه الاغانى نجاحا عاليا فما كان من
المطربين إلا فك الاضراب و العودة إلى الاذاعة دون قيد أو شرط و لكن مراقب الاذاعة
اشترط أن اى فنان يود الغناء في الاذاعة عليه أن يقدم اغنية جديدة.
عطية : خدارى" و " لو انت نسيت" و "حرمان" و "الوان
الزهور" و "يا مارى عند الاصيل" و "لو انت نسيت". و
احتكره حسن عطية و لكنه كان يقدم قصائده للآخرين من حين لآخر و عند اضراب الفنانين
عام 1950 قدم لرمضان حسن "الزهور صاحية و انت نايم" و على ابراهيم
"إشراقة البشاشة" و خالد محمد احمد "احبك و الغرام قسمة"
وعائشة الفلاتية "أحب عيونك" و نجحت هذه الاغانى نجاحا عاليا فما كان من
المطربين إلا فك الاضراب و العودة إلى الاذاعة دون قيد أو شرط و لكن مراقب الاذاعة
اشترط أن اى فنان يود الغناء في الاذاعة عليه أن يقدم اغنية جديدة.
و لعبد الرحمن
الريح الفضل في اكتشاف عدد من المواهب بينها عمر احمد و قدم له اعمال جديدة و وضعه
علي أول الطريق بأعمال جيدة وفيما بعد رفعه إلي قمة المجد وهو دون السادسة عشرة من
عمره بألحان تتميز بالحس الدافيء الحزين شهرته منها "كان بدرى عليك" و
ليلة التلاقى" و " الطاؤوس".
الريح الفضل في اكتشاف عدد من المواهب بينها عمر احمد و قدم له اعمال جديدة و وضعه
علي أول الطريق بأعمال جيدة وفيما بعد رفعه إلي قمة المجد وهو دون السادسة عشرة من
عمره بألحان تتميز بالحس الدافيء الحزين شهرته منها "كان بدرى عليك" و
ليلة التلاقى" و " الطاؤوس".
و كان له
الفضل في اكتشاف ابراهيم عوض و لفت الانظار إليه و الذي اشتهر بلقب "المطرب
الذرى" كناية عن انطلاقته الصاروخية و هو جار ملاصق لمنزل شاعرنا فقدم له
مجموعة من الاغانى دفعة واحدة "يا غايب عن عينى" و هي التي اجيز بها صوت
ابراهيم عوض ثم "عيونك فيها من سر الجمال الوان" و "هيجتنى
الذكرى" و "علمتنى الحب و اختفت عنى..ا ين القاها ملهمة فنى".(1)
الفضل في اكتشاف ابراهيم عوض و لفت الانظار إليه و الذي اشتهر بلقب "المطرب
الذرى" كناية عن انطلاقته الصاروخية و هو جار ملاصق لمنزل شاعرنا فقدم له
مجموعة من الاغانى دفعة واحدة "يا غايب عن عينى" و هي التي اجيز بها صوت
ابراهيم عوض ثم "عيونك فيها من سر الجمال الوان" و "هيجتنى
الذكرى" و "علمتنى الحب و اختفت عنى..ا ين القاها ملهمة فنى".(1)
تحقيق الأثر
أو إمتاع المؤانسة كيفما يجده محقق أو أنيس يلزم تبيين الشواهد. وأغنيات عبدالرحمن
الريح هي شواهده. وإشاعة بيان تفصيلها هي الأسانيد والإعلان لميراث تركة عبدالرحمن
الريح لأهل السودان.
أو إمتاع المؤانسة كيفما يجده محقق أو أنيس يلزم تبيين الشواهد. وأغنيات عبدالرحمن
الريح هي شواهده. وإشاعة بيان تفصيلها هي الأسانيد والإعلان لميراث تركة عبدالرحمن
الريح لأهل السودان.
ومضى دون مال
أو ولد لان امتداد قدرة إبداعه وتنوع إنتاجه أمتع أجيالا عديدة وشكل وجدانها
وصاروا يجدون فيما نثره لهم كثيراً مما يطربهم ويحركهم، فيغنون ويترنمون وهم
مستغرقون في ألحان جميلة تعود بهم لأيام خوال وزمان أثير ولعل هذا هو خطر مبدعي
الغناء مع الإلمام والاحاطة به، كانت ضرورة تحقي الأثر، وحتى يتأسس كذلك مبدأ
التوثيق لفائدة تطور الدرس والموسيقى.
أو ولد لان امتداد قدرة إبداعه وتنوع إنتاجه أمتع أجيالا عديدة وشكل وجدانها
وصاروا يجدون فيما نثره لهم كثيراً مما يطربهم ويحركهم، فيغنون ويترنمون وهم
مستغرقون في ألحان جميلة تعود بهم لأيام خوال وزمان أثير ولعل هذا هو خطر مبدعي
الغناء مع الإلمام والاحاطة به، كانت ضرورة تحقي الأثر، وحتى يتأسس كذلك مبدأ
التوثيق لفائدة تطور الدرس والموسيقى.
وكلا كان من
العسير نشر كل أغاني عبدالرحمن الريح منذ مرحلة الحقيبة وحتى المرحلة التي تلتها،
لذا سيتم الاكتفاء بمطلع الأغنية واسم المغني.
العسير نشر كل أغاني عبدالرحمن الريح منذ مرحلة الحقيبة وحتى المرحلة التي تلتها،
لذا سيتم الاكتفاء بمطلع الأغنية واسم المغني.
هذه النصوص
مأخوذة من ديوانه (الروائع الحبيبة من أغاني الحقيبة) وقد نشره عام 1969م ونفذ من
المكتبات
مأخوذة من ديوانه (الروائع الحبيبة من أغاني الحقيبة) وقد نشره عام 1969م ونفذ من
المكتبات
وبما أن
الديوان يشمل قصائد كثيرة في مجالات متعددة، في الوطنيات وشعر المناسبات وأدب
التظرف، وقصائد غنائية لم تغن أو تسمع لذا نكتفي بانتخاب ما سمع،
الديوان يشمل قصائد كثيرة في مجالات متعددة، في الوطنيات وشعر المناسبات وأدب
التظرف، وقصائد غنائية لم تغن أو تسمع لذا نكتفي بانتخاب ما سمع،
أما قصائد ما
بعد الحقيبة والتي تمر فيها الانتقال إلى الاستخدام للآلات الموسيقية وهي المرحلة
التي اكتمل فيها نضج عبدالرحمن الريح الموسيقي وساهم بألحانه العديدة والمتنوعة في
الانتقال إلى مرحلة جديدة في الغناء السوداني،
بعد الحقيبة والتي تمر فيها الانتقال إلى الاستخدام للآلات الموسيقية وهي المرحلة
التي اكتمل فيها نضج عبدالرحمن الريح الموسيقي وساهم بألحانه العديدة والمتنوعة في
الانتقال إلى مرحلة جديدة في الغناء السوداني،
جمع عبدالرحمن
الريح هذه القصائد في ديوان مخطوط ظل رهين المحبس البيروقراطي داخل المجلس القومي
لرعاية الآداب والفنون لسنوات طويلة انتزعه على المك وآل لأهل عبدالرحمن الريح بعد
رحيله.
الريح هذه القصائد في ديوان مخطوط ظل رهين المحبس البيروقراطي داخل المجلس القومي
لرعاية الآداب والفنون لسنوات طويلة انتزعه على المك وآل لأهل عبدالرحمن الريح بعد
رحيله.
وحتى تكتمل
رؤية تجربته الشعرية والموسيقية من أجل تقديم علمي ـأو متعة عارفة، فهذا جامع
مطالع الغناء في مقام التوثيق والتحقيق،
رؤية تجربته الشعرية والموسيقية من أجل تقديم علمي ـأو متعة عارفة، فهذا جامع
مطالع الغناء في مقام التوثيق والتحقيق،
كل القصائد له
أما الألحان فبعضها محل نزاع وشهادة كثير ممن غنوا له أنه مبدع هذه الألحان،
أما الألحان فبعضها محل نزاع وشهادة كثير ممن غنوا له أنه مبدع هذه الألحان،
من مرحلة الحقيبة
وما بعدها نختار ما يحقق ذلك ونثبت اسم المغني الأساسي رغم أن الأغنية يؤديها
آخرون وتعرف بهم.
وما بعدها نختار ما يحقق ذلك ونثبت اسم المغني الأساسي رغم أن الأغنية يؤديها
آخرون وتعرف بهم.
كما أن بعض
ألحان الحقيبة مأخوذة من ألحان أخرى وهو ما عرف (بالمجاراة) أو من ألحان (التم تم)
نتبع منجزه من خلال المغنين.
ألحان الحقيبة مأخوذة من ألحان أخرى وهو ما عرف (بالمجاراة) أو من ألحان (التم تم)
نتبع منجزه من خلال المغنين.
كرومة (طيفه
طائف) جاني طيفه طائف-لحاظه كالقذائف-أنا من عيونه خايف(سامي الشعور) سامي الشعور
زارنا-وشرفنا في دارنا
طائف) جاني طيفه طائف-لحاظه كالقذائف-أنا من عيونه خايف(سامي الشعور) سامي الشعور
زارنا-وشرفنا في دارنا
(يا درتي
الجيدة) يا درتي الجيدة-حلمك علي يا سيدة
الجيدة) يا درتي الجيدة-حلمك علي يا سيدة
(عشقت شادن)
عشقت شادن-عيونه ساحرة-وقوامه لادن-كأنه زهرة
عشقت شادن-عيونه ساحرة-وقوامه لادن-كأنه زهرة
(النرجس)
النرجس يا مدلل والأقحوان-فتح على غصنك أشكال وألوان
النرجس يا مدلل والأقحوان-فتح على غصنك أشكال وألوان
الفاضل أحمد
(في المسالمة غزال) لي في المسالمة غزال-نافر بغني عليه-جاهل وقلبه قاسي-وقلبي
طايع ليه
(في المسالمة غزال) لي في المسالمة غزال-نافر بغني عليه-جاهل وقلبه قاسي-وقلبي
طايع ليه
(غبت) غبت عن
إنساني-يا وحيد الكون-السقام مساني-إذا فراقك طال-أبقى لا تنساني
إنساني-يا وحيد الكون-السقام مساني-إذا فراقك طال-أبقى لا تنساني
(ما رأيت في
الكون) ما رأيت في الكون-يا حبيبي أجمل منك-في دلالك وتيهك-وفي جهالة سنك
الكون) ما رأيت في الكون-يا حبيبي أجمل منك-في دلالك وتيهك-وفي جهالة سنك
(الشادن)
الشادن الكاتلني ريده-هلك النفوس والناس تريده-ماله لو يرحم مريده
الشادن الكاتلني ريده-هلك النفوس والناس تريده-ماله لو يرحم مريده
(بدر الحسن)
بدر الحسن فاق القبله ووراه-بين أجياله حايز حسن الكون براه(الزمان زمانك) يا
الفريد في عصرك والزمان زمانك-أهدي لي من فضلك نظرة من رمانك
بدر الحسن فاق القبله ووراه-بين أجياله حايز حسن الكون براه(الزمان زمانك) يا
الفريد في عصرك والزمان زمانك-أهدي لي من فضلك نظرة من رمانك
(وين أنت) يا
حبيبي وين أنت-ليك مدة ما بنت-وأنا في اشتياق لشوفتك
حبيبي وين أنت-ليك مدة ما بنت-وأنا في اشتياق لشوفتك
ابراهيم
عبدالجليل(هات لينا صباح) يا ليل هات لينا صباح-يفضح البدر ويخمد المصباح
عبدالجليل(هات لينا صباح) يا ليل هات لينا صباح-يفضح البدر ويخمد المصباح
(وجه الحبيب)
وجه الحبيب ازدهر-شال النمام مني-وكحل العيون بالسهر(لاقاني) لاقاني وبفرحة
اتلقاني حبيبي
وجه الحبيب ازدهر-شال النمام مني-وكحل العيون بالسهر(لاقاني) لاقاني وبفرحة
اتلقاني حبيبي
(أضيع أنا)
أضيع أنا وقلبي يزيد عناه-ويحيا محبوبي ويبلغ مناه
أضيع أنا وقلبي يزيد عناه-ويحيا محبوبي ويبلغ مناه
أولاد المأمون
(يا حمامة) يا حمامة مع السلامة-ظللت جوك الغمامة(نجوم الليل) يا نجوم الليل
أشهدي-على لوعتي وتسهدي-وعلى بكاي وتنهدي
(يا حمامة) يا حمامة مع السلامة-ظللت جوك الغمامة(نجوم الليل) يا نجوم الليل
أشهدي-على لوعتي وتسهدي-وعلى بكاي وتنهدي
لي في
المسالمه غزال
المسالمه غزال
لي في
المسالمة غزال .. نافر بغني عليهو
المسالمة غزال .. نافر بغني عليهو
جاهل وقلبو
قاسي وقلبي طائع ليهو
قاسي وقلبي طائع ليهو
مصباح الظلام
الـ ربنا معليهو
الـ ربنا معليهو
زايد في الجمال
نور الجمال جاليهو
نور الجمال جاليهو
لو شافو
الغزال على نفرتو بواليهو
الغزال على نفرتو بواليهو
وان شافو
القمر أنوارو تخجل ليهو
القمر أنوارو تخجل ليهو
ان جاه النسيم
زي الفرع يتنيهو
زي الفرع يتنيهو
والثمر الرطيب
كذب البقول يجنيهو
كذب البقول يجنيهو
باللمي
والخدود ياذا العشوق بفنيهو
والخدود ياذا العشوق بفنيهو
الصحا والنعاس
والسحر في عينيهو
والسحر في عينيهو
كل من شافو
قال انا بالنفس افديهو
قال انا بالنفس افديهو
هو غصن الرياض
الزاهي في واديهو
الزاهي في واديهو
أزهار الربيع
مازج زهور خديهو
مازج زهور خديهو
وجدلات الحرير
ما لينه ذي ايديهو
ما لينه ذي ايديهو
والدو معجنو
على فطرتو مربيهو
على فطرتو مربيهو
هو الفرد
الوحيد في الدنيا ما في شبيهو
الوحيد في الدنيا ما في شبيهو
يتجاهل علي
وأنا حالي ما غابيهو
وأنا حالي ما غابيهو
سالبني في نار
هواه شال قلبي يلعب بيهو
هواه شال قلبي يلعب بيهو
الأربعاء مايو 28, 2014 10:00 am من طرف سودانى انا
» صباح الخير
الإثنين يناير 20, 2014 3:27 am من طرف سودانى انا
» كلمات الفنانة حنان النيل
الجمعة أغسطس 16, 2013 12:09 pm من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة2
الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:01 am من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 am من طرف سودانى انا
» كلمات أغاني عميد الفن الأستاذ أحمد المصطفى
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:49 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام الى الدرة المكنونة و الجوهره المصونة
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:43 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف سودانى انا
» [تم الحل]اقدار وووووو مع مجذوب انسة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف سودانى انا