المسلمية الماضى والحاضر

زايرنا الكريم ان كنت من آعضاء المنتدى فتفضل بالدخول
وماتحرمنا من رويتك واهلا ومرحبا بك
ان كنت زائرا فيسعدنا جدا جدا انضمامك لاسرة المنتدى واطغط على زر التسجيل
بلادي
أنا تشيل الناس كل الناس وساع بى خيرو لينا يسع


وتدفق
مياه النيل على الوديان بياض الفضة فى وهج الهجير بشع



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المسلمية الماضى والحاضر

زايرنا الكريم ان كنت من آعضاء المنتدى فتفضل بالدخول
وماتحرمنا من رويتك واهلا ومرحبا بك
ان كنت زائرا فيسعدنا جدا جدا انضمامك لاسرة المنتدى واطغط على زر التسجيل
بلادي
أنا تشيل الناس كل الناس وساع بى خيرو لينا يسع


وتدفق
مياه النيل على الوديان بياض الفضة فى وهج الهجير بشع

المسلمية الماضى والحاضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المسلمية الماضى والحاضر

اسلامى اجتماعى ثفافى ادبى سودانى

۝ماشاء الله تبارك الله۝۝۝ ماشاء الله و لا قوة الا بالله ۝۝۝- اللهم اني اسالك الهدى۝۝۝ و التقى ۝۝۝و العفاف ۝۝۝والغنى ۝ صلوا على محمد ۝ صلى الله عليه وسلم ۝
ما أجمل الإنسان الذي يتألم و لا يتكلم.. يحب و لا يخون.. يبكي و لا يصرخ .. فليس كل إنسان مبتسم سعيد, فوراء كل إبتسامة ألم شديد
ودعته ومدامعي تسيلُ والقلب من فرط الغرام غليل وحشى الحشا ناراً وداعي للذي له كان جبرائيل وهو رسول مَنْ حبُّ قلبي فيه من أشواقه كادت حياتي بالوداع تزول يا نفسُ كيف رضيتِ هذا والذي فطر الأنام وإنه لجليل إن الوداع لأحمد لا يُرتضى من ذي غرامٍ قلبه مشغول لولا مقادير الإله وحكمهُ فينا لما قلبي لذاك يميل https://almusallamiyah.forumarabia.com
قابلني ياهاجر محمد عوض الكريم القرشي قابلني يا هاجر هجرك أضرّ وطال واستمرّ ***** في سهر الليالي غمرتني من طرفي الموالي أسرتني جمّدت حبّي عزلتني ما تقدّر الموقف وزورني مرة وسيب المضرّة ***** أنا قلبي عارف حبّو ليك إخلاصو ظاهر في عينيك ومهما بعدت بيرجو فيك ودا كلّو حاصل وما عليك ما تقدر الموقف تكون أبرّ عليك الله ---------------------------- في الشاطي يا الحبان محمد عوض الكريم القرشي في الشاطي يا الحبان ساهرتو بينا الليله يا الحبان ساهرتو بينا عند النهر والنور والساقيه بينا تدور القمري يحكي الحور وانا الفنان الموج يداعبنا والحب يقربنا الشاطي يفرحنا والحب معاهو كمان يا حليل ربوع شندي بلد الجمال عندي الفيها انا فني والمتمه امان نذكر وطنا دوام وحده وعمل وسلام سيبو الخلاف يا عظام دايرين يكون لينا شأن مجلس نبيل طاهر فيه الادب زاهر لي نيلنا بنفاخر وبي وطنا السودان في الشاطي يا الحبان ساهرتو بينا ------------------------ رب الفن محمد عوض الكريم القرشي تعال يا رب الفن يا سيدي وفيك نظمت الدر نشيدي تعال يا حبيب اه تعال بيك الامال جديده تعال اللحظه معاك سعيده اوريك فنوني يا وحيها وعوده اوريك شجوني المرسلة لعيوني تعال ان ليك في قلبي ريده معذبة تشتاق لي وحيده تعال حبيبي تعال حذاري تالمني حذاري وكتير يا اليك ما طاب مزاري بخليك لانك ما ارواني دنك واقول ليك هجرتك وتكفى الذكرى عنك انا الفي هواك عفيف وبائن يصح تعذيبي واحتقاري كتير ده كتير اه اه تعال يا رب الفن يا سيدي تعال هب الحب حباني بي لطفو واحتواني قال لي كنت عنيف بتعرفوا ما قصدت اهوى براك شوفوه يا ظرفو تعال يا اخلاق الملائكة ودنيا الحب اسلاكه شائكه تعال يا حبيب ترنم نغماتك واسبح في اهاتك وغني البلابل منتظره صيحاتك اعزف عودي يا رب الفن ذاتك انا وانت الاحلام نعيده روحي يا روحي الليله عيده تعال يا حبيبي ----------------عشقتو من نظرة هو قلبو خالي
أقف إجلالاً لشخصكم.. في هذا المنتدى.. قلبٌ كبير ضمنا جميعاً.. استعمرنا جميعاً.. فكنا كـ قلبٍ واحد.. أخوة واحدة.. ونبض واحد.. bounce bounce bounce لكم أسعدني و زادني تشريفاً بعثرة حروفي بينكم.. أتمنى أن أكون بروعة ما توقعه الجميع.. وبتواجدكم وتعاونكم يرتقي قلم الجميع.. لكم مني أجمل تحية وأجمل وردة تعانق قلوبكم.. وتنثر لكم عطرها .. bounce bounce bounce
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((( البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي على ))) رواه الترمذي ... فهل نبخل على نبينا بالصلاه ...؟! فهل نبخل على انفسنا من الحسنات ...؟!
santaالقمر أكبر حرامي يسرق الضو من جبينا ..و في عيونا يضوّي سامي.. القمر أكبر حرامي .. و الشمس في الأصل كانت.. حتة من أنوار حبيبتي.. و شعلة من نيران غرامي.. أهدت القمر إحتراقو.. و فينا إتعالى و تكبر .. و هو فاكر إنو أسمو ..أحلى من كل الأسامي.. و إنو نورو بيضوي قلبي .. القمر مسكين و واهم.. هسه برسل ليو رسالة ..بيها يعرف و يبقى فاهم ..
حين نجعل من مشاعرنا وإبداعاتنا صفحات ننسجها بكل دقةٍ و إتقان.. ونفتش عن محابرنا وأوراقنا لنسجل أول رد وحضور.. يكفينى فخراً.. يكفينى اعتزازا.. أن أكتب لكم.. ولأجل أعينكم.. ابتسامة رضا.. وكلمة شكر.. تغني عن نزف الكثير من بين أيديكم.. في صفحتي هذه في اوراقي .. فتشت حروفي..قواميسي.. فلم أجد ما يليق بمستواكم.. لكل عضو.. أقف إجلالاً لشخصكم.. في هذا المنتدى.. عل عام والشعب السودانى بخير عيد استغلال السودان 1/1/1956 وتمنياتى لشعب السودانى والوطن الغالى السودان الازدهر والامن والاستقرار bounce bounce bounce

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» صلاة المنفرد وحكمها
واحة حواء1 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 10:00 am من طرف سودانى انا

» صباح الخير
واحة حواء1 I_icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2014 3:27 am من طرف سودانى انا

» كلمات الفنانة حنان النيل
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 16, 2013 12:09 pm من طرف سودانى انا

» فضل يوم الجمعة2
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 6:01 am من طرف سودانى انا

» فضل يوم الجمعة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 am من طرف سودانى انا

» كلمات أغاني عميد الفن الأستاذ أحمد المصطفى
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:49 pm من طرف سودانى انا

»  دور ومكانة المرأة فى الإسلام الى الدرة المكنونة و الجوهره المصونة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:43 pm من طرف سودانى انا

»  دور ومكانة المرأة فى الإسلام
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف سودانى انا

» [تم الحل]اقدار وووووو مع مجذوب انسة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف سودانى انا

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    واحة حواء1

    سودانى انا
    سودانى انا
    العضو الذهبى


    عدد المساهمات : 578
    العضو الذهبى : 1848
    تاريخ التسجيل : 25/11/2011
    العمر : 50
    الموقع : المدير العام والمشرف على المنتدى

    بطاقة الشخصية
    لا ئحة الخيارات:

    واحة حواء1 Empty واحة حواء1

    مُساهمة من طرف سودانى انا السبت ديسمبر 17, 2011 9:28 am


    ماهي شروط النظر للمخطوبه ( النظره الشرعيه)
    للعلامه ابن عثيمين...



    شروط النظر للمخطوبة للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    1- أن يكون راغباً بالزواج بها .
    2- أن يغلب على ظنه الإجابة ، أما إذا لم يغلب على ظنه الإجابة لم يجز النظر .
    3- ألا يكون ذلك بخلوة ، فإن كان بخلوة فهو محرم .
    4- أن يكون نظره للاستعلام لا للاستمتاع والتلذذ ، والفرق بينهما ظاهر .
    .::*::.
    نصائـح للفتـاة قبل الرؤية الشرعية :
    1- كوني هادئة ومرتاحة وخذي حماماً دافئاً بالزيوت العطرية
    لتهدئة أعصابك قبل الموعد ..
    2- لا ترتبكي ولا تتشائمي وتتوقعي الأسوأ بل على العكس كوني متفاءلة
    وتخيلي أن كل شيء سيكون على ما يرام بإذن الله.
    3- توكلي على الله وفوضي أمرك إليه، وادعيه أن يوفقك لما فيه خيرك.
    4- لا تبالغي في الزينة وكوني طبيعية، حتى ملابسك اختاريها
    معقولة وبسيطة بلا إسفاف فالمطلوب أن تعطي
    إنطباعاً بشكلك على الطبيعة، ووضع المكياج وتغطية العيوب
    يعتبر من الغبن والغش في هذه الحالة فانتبهي.
    5- لا تتسرعي وتخبري أحداً عن موضوع الخطبة
    والرؤية حتى تتم الموافقة تماماً، ففي حال لم يكن هناك نصيب
    من الأفضل ألا يكون أحد قد عرف بذلك حفظاً لكرامة الشاب والفتاة.
    6- عند الدخول لا ترتبكي وتخافي بل كوني واثقة متماسكة
    وفي نفس الوقت محافظة على حيائك، واحرصي على
    النظر إليه فهذا حقك الشرعي وأنت لا تفعلين شيئاً خاطئاً.
    7- انتبهي إذاً لا يصح لك مصافحة الخاطب فهو لا يزال أجنبياً عنك.
    8- الكثيرات يعتقدن أن الرؤية تكون بشكل سريع خاطف،
    وهذا خطأ إذ يجب أن تجلس وتراه ويراها ويكون هناك حديث بسيط
    بينهما يتعرفان من خلاله على جوانب
    من شخصياتهما طالمـا محرم المرأه موجود.
    9- لا ترتدي الكعب العالي فقد يؤدي بك للسقوط
    أو عدم التوازن لا قدرالله.
    10- يـُفضل ألا تحملي في يدك صينية عصير
    أو غيرها لأنها قد تسقط منك كما حصل مع الكثيرات
    ادخلي بهدوء وألقي السلام وأجلسي في مكان مناسب يسمح لك برؤيته.
    (فتاوي قيمهـ لضوابط الرؤية الشرعية)

    ضوابط الرؤية الشرعية للمخطوبة

    السؤال
    تقدم لأختي شخص، وأنا الولي لأختي، ولا أعرف شيئاً
    عن النظرة الشرعية، مع العلم أنه لم يطلب هذه النظرة،
    فما هي النظرة الشرعية، وما هي الضوابط الشرعية لها؟

    الجواب
    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    إذا رضيتم الخاطب فالسنة أن تحصل رؤية شرعية بضوابطها الشرعية،
    وهي:
    (1) تحريم الخلوة بالمخطوبة؛ لأنها لا تزال أجنبية من الخاطب،
    وبهذا يعرف الخطأ الكبير الذي يفعله بعض المسلمين اليوم
    متأثرين بالعادات الغربية، من خلوة، وخروج متكرر باسم الفسحة
    والتعرف على المحاسن ... الخ
    تلك الأعذار التي لا تسوغ هذا العمل شرعاً، بل
    ربما انقلب الأمر على الزوجين، فاستهلكوا الشحن العاطفي ـ
    الذي هو وقود الحياة الزوجية ـ في أيام الخطوبة، حتى إذا ما دخل بها،
    وكأنه دخل على امرأة يعرفها منذ سنوات،
    فلا يبقى للأيام الأولى من الزواج رونقها وجمالها .
    (2) تحريم المصافحة ،لأنها أجنبية، والأجنبية لا تجوز مصافحتها مطلقاً،
    كما في الصحيحين من حديث عروة بن الزبير،
    أن عائشة أخبرته عن بيعة النساء، قالت
    :" ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط،
    إلا أن يأخذ عليها، فإذا أخذ عليها فأعطته، قال: اذهبي فقد بايعتك" .
    صحيح البخاري (4891)، وصحيح مسلم (1866) و هذا لفظ مسلم .
    فإذا كان هذا في البيعة ـ التي مدُّ اليد فيها
    من أظهر صور تأكيدها ـ فغيرها من باب أولى .
    (3) أن يستر الخاطب ما رآه إذا لم يُقْدم على الزواج ؛
    لأن الله يقول: (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)[الإسراء: 34]،
    ومن المعلوم أن أهل الزوجة، وإن لم ينصوا على وجوب الستر
    إلا أن ذلك متقررٌ عرفاً ومروءةً ، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً .
    ثم إذا حصلت الموافقة من الطرفين، ورغبتم العقد، فهناك أناس
    في كل بلد معروفون بعقد الأنكحة، والمطلوب
    في عقد النكاح ـ كما هو المعمول به ـ : الولي ـ وهو أنت ـ
    وحضور الزوج أو من ينيبه، مع شاهدين مرضيين،
    ثم يقوم المأذون بعقد النكاح بطريقة معروفة ستراها عند العقد،
    فإذا عقد عليها صارت زوجةً له.

    د. عمر بن عبد الله المقبل
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم


    الرؤية الشرعية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماهي الضوابط الشرعية للرؤية في الخطبة
    ومالذي يجوز للمرأة أن تبديه للخاطب ؟


    هل يصح أن تشترط المرأة مواصلة عملها في عقد الزواج ؟
    وهل يجوز أن تتشرط السفر للخارج بغرض الدراسة ؟

    إفتونا مأجورين,أجزل الله لكم المثوبة ,,,


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ماهي الضوابط الشرعية للرؤية في الخطبة وما الذي يجوز للمرأة أن تبديه للخاطب ؟

    الجواب :

    يجوز للخاطب أن يرى من مخطوبته ما يدعوه إلى نكاحها ويُرغّبه فيه ، فيرى منها ما يراه منها محارمها

    ويُشترط عدم الخلوة ، فيكون ذلك بحضور أحد محارمها
    فلا يجب عليها تغطية شعرها ولا نحرها كما تفعله بعض الفتيات
    ولا يجوز له أن يُصافحها قبل العقد .
    ويجوز لها أن تُحادث خطيبها عبر الهاتف ولكن يكون ذلك بقدر ،
    بحيث لا يمتد لساعات طويلة ، ولا ينبني عليه مواعيد ولا خروج أو خلوة .
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال للمغيرة لما خطب امرأة من الأنصار
    : أنظرت إليها ؟ قال المغيرة : لا. قال : فانظر إليها ،
    فإنه أحرى أن يؤدم بينكما . رواه الإمام أحمد وغيره .
    ومعنى ( يؤدم ) أي يؤلّـف بينكما ، وتتآلف القلوب
    إذا حصلت النظرة الشرعية
    وهذه النظرة لا يُشترط أن تكون بإذن الفتاة ، إذا وافقت
    ووافق وليها على النكاح .
    فقد ثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وعن غيره من الصحابة أنهم نظروا إلى مخطوباتهم من غير علمهن .

    ==================

    هل يصح أن تشترط المرأة مواصلة عملها في عقد الزواج ؟
    وهل يجوز أن تشترط السفر للخارج بغرض الدراسة ؟

    الجواب :

    يجوز للزوجة أن تشترط ما لا يُخالف الشّرع ولا بما يُخالف العقد .
    فللزوجة اشتراط العمل إذا لم يكن فيه اختلاط أو خلوة بالأجانب .
    ويجب على الزوج الوفاء بما اشتُرِط عليه ، لقوله عليه الصلاة والسلام :
    أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج . رواه البخاري ومسلم .
    ويجوز لها أن تشترط مواصلة الدراسة ولكن ينبغي
    أن يكون هذا الاشتراط قبل العقد ، بحيث لا يُخدع الزوج
    أو يُحرج عند كتابة العقد .
    وأما اشتراط السفر إلى الخارج بقصد الدراسة فيجوز
    إذا خَلَت الدراسة من المحرّمات كالاختلاط ونحوه .

    والله تعالى أعلم .

    عبد الرحمن السحيم.
    سؤال إلى الشيخ عبدالرحمن السحيم:

    هل يجوز للخطيب رؤيه وجه الخطيبه
    كلما شاء وقتما شاء ام انه يراها فى الرؤيا الشرعيه و لا يراها ثانيه


    الجواب/ بارك الله فيك

    يجوز للخاطب أن يَرى المخطوبة ، ولو من غير علمها ، إذا علِم أنها قد وافَقَت ، أو أنها لا تُمانِع من خطبته .

    ويجوز له أن ينظر إليها مرة ثانية إذا كانت النظرة الأولى غير كافية ،
    أو لم يتبيّن ملامحها ، ونحو ذلك . ويجوز للخاطب
    أن يرى من المخطوبة ما يراه منها محارمها .

    ولا يجوز له أن يُصافِح المخطوبة ولا أن يَخلو بها .

    والله تعالى أعلم .



    ما الذي يجوز للخاطب ان يراه من مخطوبته؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الفاضل
    جزاكم الله خيرا
    وجعل مقامكم الجنة يارب


    سؤالي متعدد الوجوه:

    _هل يجوز للخاطب ان يرى مخطوبته بلا حجاب


    _وهل يجوز لها ان ترسل له صورها عبر النت سواء بالحجاب او بدونه؟

    _وهل ادا خطبها من ولي امرها عبر التلفون (كما ذكرت هو من بلد اخر) هل تعتبر خطيبته؟


    في انتظار جوابكم
    دمتم امنين مطمئنين

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته كما ينظر إليها أحد محارمها ،
    ولها أن تتجمّل له من غير مبالغة .
    وإذا كان الخاطب بعيدا عن المخطوبة ، وعُلِم أن جادّ في طلبه
    فيجوز إرسال صورة المخطوبة له .
    وإذا خَطَب خاطِب عبر الهاتف وعُرِف ووُثِق به ،
    فالخطبة صحيحة .
    ويجوز أن إتمام العقد في بلد آخر غير بلد المخطوبة ،
    إذا كان ذلك بحضور الوليّ أو وكيله في هذا .
    وليس من شرط العقد حضور الزوجة ،
    وإنما يُشترط رضاها .


    والله تعالى أعلم .
    عبد الرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض




    حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها وهل يُشترط إذنها

    السؤال :قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم
    والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ،
    سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة
    التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟


    الجواب:
    الحمد لله
    لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر
    وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة
    لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت
    فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر
    الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار
    خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ،
    ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
    1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر
    إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )
    قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها
    ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية :
    " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ،
    حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها
    " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
    أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب
    إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ،
    والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
    قال أبو الفرج المقدسي :
    " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها ..
    مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
    حكم مس المخطوبة والخلوة بها
    قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها
    - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ،
    وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب
    وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
    وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ،
    ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ،
    ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ،
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان )
    ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة .
    قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
    وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ،
    لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
    إذن المخطوبة في الرؤية :
    يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ،
    وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) :
    " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
    قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
    في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة
    قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث :
    ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ،
    عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ،
    فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
    فائدة :
    قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم
    أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال
    : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها
    " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال :
    " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 )
    وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ،
    ورجال أحمد ثقات "
    قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) :
    " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ،
    فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم


    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد

    حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته

    السؤال
    هل يجوز أن يرى الخاطب مخطوبته من قبل أن يوافق أهلها عليه؟..
    وهل يجوز أن يراها أكثر من مرة وما مدى مايراه منها ؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة وغلب على ظنه
    أنها ستوافق عليه، فإنه يندب له أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها،
    كما في المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله تعالى عنه قال:
    قال رسول الله: "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض
    ما يدعوه إليها فليفعل". زاد أبو داود قال جابر:
    فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى
    رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها.


    هل يجوز المزاح مع خطيبها ؟

    السؤال:
    ما حكم تحدث الفتاة أمام من جاء ليخطبها
    (أثناء الرؤية الشرعية) بأسلوب فيه نوع من المزاح؟
    أليس الخاطب يُتحدث معه كأي رجل غريب؟


    المفتي: حامد بن عبد الله العلي
    الإجابة:


    نعم الخاطب له أحكام الأجنبي ،
    غير أنه يجوز له النظر إلى المخطوبة إن رضوا به زوجا ،
    وله التحدث معها على قدر الحاجة فقط ،
    أما ما سوى ذلك فلاينبغي ، لأنه أجنبي عنها
    والله أعلم


    اوصيك بصلاة الاستخارة
    فهى لطلب العون والمساعدة من الله عزوجل فى اى وقت
    انتى محتارة فى امرة من اى شى وانتى محتارة صلي الاستخارة وهي ركعتين

    كيفية صلاة الاستخارة ؟
    1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
    2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
    3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى
    بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ،
    وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
    4- وفي آخر الصلاة تسلم .
    5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله
    ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
    6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء ..
    ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ،
    والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ
    وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ
    عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ
    وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ
    وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ »
    أو بأي صيغة تحفظ .
    ثم تقولى( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ,
    وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ ,
    وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ,
    اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ
    (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ :
    عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك )
    شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ ,
    فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ
    وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ )
    وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ
    ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)


    7- ثم تصلي على النبي
    صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى
    الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
    8- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه ..
    واسعى في طلبك ودعك من الأحلام
    أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء ..
    واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .
    اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات..
    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
    اللهم واجعل هذا النت شاهدا لنا لاعلينا.....


    وفى النهاية اسال الله العلى القدير
    ان يهدى بنات المسلمين لما يحبه ويرضاه



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:04 am