المسلمية الماضى والحاضر

زايرنا الكريم ان كنت من آعضاء المنتدى فتفضل بالدخول
وماتحرمنا من رويتك واهلا ومرحبا بك
ان كنت زائرا فيسعدنا جدا جدا انضمامك لاسرة المنتدى واطغط على زر التسجيل
بلادي
أنا تشيل الناس كل الناس وساع بى خيرو لينا يسع


وتدفق
مياه النيل على الوديان بياض الفضة فى وهج الهجير بشع



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المسلمية الماضى والحاضر

زايرنا الكريم ان كنت من آعضاء المنتدى فتفضل بالدخول
وماتحرمنا من رويتك واهلا ومرحبا بك
ان كنت زائرا فيسعدنا جدا جدا انضمامك لاسرة المنتدى واطغط على زر التسجيل
بلادي
أنا تشيل الناس كل الناس وساع بى خيرو لينا يسع


وتدفق
مياه النيل على الوديان بياض الفضة فى وهج الهجير بشع

المسلمية الماضى والحاضر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المسلمية الماضى والحاضر

اسلامى اجتماعى ثفافى ادبى سودانى

۝ماشاء الله تبارك الله۝۝۝ ماشاء الله و لا قوة الا بالله ۝۝۝- اللهم اني اسالك الهدى۝۝۝ و التقى ۝۝۝و العفاف ۝۝۝والغنى ۝ صلوا على محمد ۝ صلى الله عليه وسلم ۝
ما أجمل الإنسان الذي يتألم و لا يتكلم.. يحب و لا يخون.. يبكي و لا يصرخ .. فليس كل إنسان مبتسم سعيد, فوراء كل إبتسامة ألم شديد
ودعته ومدامعي تسيلُ والقلب من فرط الغرام غليل وحشى الحشا ناراً وداعي للذي له كان جبرائيل وهو رسول مَنْ حبُّ قلبي فيه من أشواقه كادت حياتي بالوداع تزول يا نفسُ كيف رضيتِ هذا والذي فطر الأنام وإنه لجليل إن الوداع لأحمد لا يُرتضى من ذي غرامٍ قلبه مشغول لولا مقادير الإله وحكمهُ فينا لما قلبي لذاك يميل https://almusallamiyah.forumarabia.com
قابلني ياهاجر محمد عوض الكريم القرشي قابلني يا هاجر هجرك أضرّ وطال واستمرّ ***** في سهر الليالي غمرتني من طرفي الموالي أسرتني جمّدت حبّي عزلتني ما تقدّر الموقف وزورني مرة وسيب المضرّة ***** أنا قلبي عارف حبّو ليك إخلاصو ظاهر في عينيك ومهما بعدت بيرجو فيك ودا كلّو حاصل وما عليك ما تقدر الموقف تكون أبرّ عليك الله ---------------------------- في الشاطي يا الحبان محمد عوض الكريم القرشي في الشاطي يا الحبان ساهرتو بينا الليله يا الحبان ساهرتو بينا عند النهر والنور والساقيه بينا تدور القمري يحكي الحور وانا الفنان الموج يداعبنا والحب يقربنا الشاطي يفرحنا والحب معاهو كمان يا حليل ربوع شندي بلد الجمال عندي الفيها انا فني والمتمه امان نذكر وطنا دوام وحده وعمل وسلام سيبو الخلاف يا عظام دايرين يكون لينا شأن مجلس نبيل طاهر فيه الادب زاهر لي نيلنا بنفاخر وبي وطنا السودان في الشاطي يا الحبان ساهرتو بينا ------------------------ رب الفن محمد عوض الكريم القرشي تعال يا رب الفن يا سيدي وفيك نظمت الدر نشيدي تعال يا حبيب اه تعال بيك الامال جديده تعال اللحظه معاك سعيده اوريك فنوني يا وحيها وعوده اوريك شجوني المرسلة لعيوني تعال ان ليك في قلبي ريده معذبة تشتاق لي وحيده تعال حبيبي تعال حذاري تالمني حذاري وكتير يا اليك ما طاب مزاري بخليك لانك ما ارواني دنك واقول ليك هجرتك وتكفى الذكرى عنك انا الفي هواك عفيف وبائن يصح تعذيبي واحتقاري كتير ده كتير اه اه تعال يا رب الفن يا سيدي تعال هب الحب حباني بي لطفو واحتواني قال لي كنت عنيف بتعرفوا ما قصدت اهوى براك شوفوه يا ظرفو تعال يا اخلاق الملائكة ودنيا الحب اسلاكه شائكه تعال يا حبيب ترنم نغماتك واسبح في اهاتك وغني البلابل منتظره صيحاتك اعزف عودي يا رب الفن ذاتك انا وانت الاحلام نعيده روحي يا روحي الليله عيده تعال يا حبيبي ----------------عشقتو من نظرة هو قلبو خالي
أقف إجلالاً لشخصكم.. في هذا المنتدى.. قلبٌ كبير ضمنا جميعاً.. استعمرنا جميعاً.. فكنا كـ قلبٍ واحد.. أخوة واحدة.. ونبض واحد.. bounce bounce bounce لكم أسعدني و زادني تشريفاً بعثرة حروفي بينكم.. أتمنى أن أكون بروعة ما توقعه الجميع.. وبتواجدكم وتعاونكم يرتقي قلم الجميع.. لكم مني أجمل تحية وأجمل وردة تعانق قلوبكم.. وتنثر لكم عطرها .. bounce bounce bounce
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((( البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي على ))) رواه الترمذي ... فهل نبخل على نبينا بالصلاه ...؟! فهل نبخل على انفسنا من الحسنات ...؟!
santaالقمر أكبر حرامي يسرق الضو من جبينا ..و في عيونا يضوّي سامي.. القمر أكبر حرامي .. و الشمس في الأصل كانت.. حتة من أنوار حبيبتي.. و شعلة من نيران غرامي.. أهدت القمر إحتراقو.. و فينا إتعالى و تكبر .. و هو فاكر إنو أسمو ..أحلى من كل الأسامي.. و إنو نورو بيضوي قلبي .. القمر مسكين و واهم.. هسه برسل ليو رسالة ..بيها يعرف و يبقى فاهم ..
حين نجعل من مشاعرنا وإبداعاتنا صفحات ننسجها بكل دقةٍ و إتقان.. ونفتش عن محابرنا وأوراقنا لنسجل أول رد وحضور.. يكفينى فخراً.. يكفينى اعتزازا.. أن أكتب لكم.. ولأجل أعينكم.. ابتسامة رضا.. وكلمة شكر.. تغني عن نزف الكثير من بين أيديكم.. في صفحتي هذه في اوراقي .. فتشت حروفي..قواميسي.. فلم أجد ما يليق بمستواكم.. لكل عضو.. أقف إجلالاً لشخصكم.. في هذا المنتدى.. عل عام والشعب السودانى بخير عيد استغلال السودان 1/1/1956 وتمنياتى لشعب السودانى والوطن الغالى السودان الازدهر والامن والاستقرار bounce bounce bounce

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» صلاة المنفرد وحكمها
واحة حواء1 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 10:00 am من طرف سودانى انا

» صباح الخير
واحة حواء1 I_icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2014 3:27 am من طرف سودانى انا

» كلمات الفنانة حنان النيل
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 16, 2013 12:09 pm من طرف سودانى انا

» فضل يوم الجمعة2
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 6:01 am من طرف سودانى انا

» فضل يوم الجمعة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 am من طرف سودانى انا

» كلمات أغاني عميد الفن الأستاذ أحمد المصطفى
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:49 pm من طرف سودانى انا

»  دور ومكانة المرأة فى الإسلام الى الدرة المكنونة و الجوهره المصونة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:43 pm من طرف سودانى انا

»  دور ومكانة المرأة فى الإسلام
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف سودانى انا

» [تم الحل]اقدار وووووو مع مجذوب انسة
واحة حواء1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف سودانى انا

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    واحة حواء1

    سودانى انا
    سودانى انا
    العضو الذهبى


    عدد المساهمات : 578
    العضو الذهبى : 1848
    تاريخ التسجيل : 25/11/2011
    العمر : 50
    الموقع : المدير العام والمشرف على المنتدى

    بطاقة الشخصية
    لا ئحة الخيارات:

    واحة حواء1 Empty واحة حواء1

    مُساهمة من طرف سودانى انا الجمعة ديسمبر 16, 2011 12:22 pm

    حواء والسعادة



    حواء والسعادة

    حين خلق الله ادم عليه السلام كان هو أول بشري وُجد .. كان يسكن الجنة .. و بالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش ..

    فحين نام خلق الله حواء من ضلعه ....!!!
    يا تُرى ما السبب ؟؟!!...
    لِما خُلقت حواء من آدم و هو نائم ؟؟!!!
    لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!!
    أتعلمون السبب ؟؟
    يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!...
    فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
    بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة .. و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ...
    لنعدْ إلى آدم و حواء ..
    خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
    أتعلمون السبب ؟؟
    لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء ... حماية القلوب .. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
    بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض .. سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً ..
    لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً .. وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية ..
    خرجنا عن سياق قصتنا ..
    لنعدْ ...
    الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
    يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية .. فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
    لذا ...
    على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ...!!
    و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها .. و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ...
    فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ...
    فهي خُلقت هكذا ..
    و هي جميلةٌ هكذا ..
    و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
    فروعتها في عاطفتها ..
    فلا تتلاعب بمشاعرها ....

    و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
    فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها ...
    فلا تحزني.....
    أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
    فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر


    مقالة للشيخ عائض القرني
    مراحل التربية الذهبية.. وكارثة “ ما زال صغيراً ! ”

    هناك خطأ شائع يتردد بين المسلمين ، يُدمر الأجيال المسلمة ويجعلها فارغة ضائعة، وهو توهم الوالدين بأن ولدهما ما زال صغيراً، ولا ينبغي إثقاله بشيء من التربية والتعليم ، وله أن يلعب فقط، ويتمتع بسنوات الطفولة قبل أن تثقله الحياة بهمومها ، مع أن سنوات الطفولة التي يضيعها هؤلاء الآباء والأمهات هي المرحلة الذهبية للتربية ، وهي مصنع المستقبل .

    ##مراحل التربية الذهبية.. وكارثة "ما زال صغيراً "
    جهل الوالدين بالتربية :: يجهل كثير من الآباء والأمهات التربية عامة والتربية الإسلامية خاصة ، لذلك يلغون دور التربية تماماً ، وينتظرون الصبي حتى البلوغ فيلزمونه بالصلاة ، فإذا لم يصلَّ بدأت المشكلات بينه وبين والده ، ويطلبون من البنت أن تحتجب عند بلوغها ، وحين تمتعض الفتاة من الحجاب لا تجد أمامها سوى الضرب ، مع أن التدرج والتربية من أكثر معالم السيرة النبوية والتربية الإسلامية وضوحاً . وأمر الأولاد بالصلاة لسبع قبل أن تُفرض عليهم عند البلوغ ، دليل واضح على أهمية والتربية والتدريب المُبكر ، من أجل ترسيخ السلوك الإسلامي عند الناشئة .

    ##أهمية الطفولة المبكرة
    تتجلى أهمية الطفولة المبكرة " مرحلة ما قبل التمييز ، أو مرحلة ما قبل المدرسة " ، حين نعلم أن الطفولة الإنسانية أطول من أي طفولة في الكائنات الحية ، كما تتميز الطفولة الإنسانية بالصفاء والمرونة والفطرية ، وتمتد زمناً طويلاً يستطيع المُربي خلاله أن يغرس في نفس الطفل ما يريد ، وأن يُوجهه حسبما يرسم له من خطة ، ويستطيع أن يتعرف بإمكاناته فيوجهه حسبما ينفعه ، وكلما تدعم بنيان الطفولة بالرعاية والإشراف والتوجيه ، كانت الشخصية أثبت وأرسخ أمام الهزات المستقبلية التي ستعترض الإنسان في حياته .

    وما يتربى عليه الطفل يثبت معه على مدى حياته ، وما يحدث له في الطفولة المبكرة يرسم الملامح الأساسية لشخصيته المقبلة ، فيصبح من الصعوبة إزاحة بعض هذه الملامح مستقبلاً سواء كانت سوية أو غير سوية ،

    وتقول مارغريت ماهلر : «إن السنوات الثلاث الأولى من حياة كل إنسان تُعتبر ميلاداً آخر » . واتفق فرويد ويونغ وإدلر وألبورت "مدرسة التحليل النفسي "على أن السنوات الأولى هي مرحلة الصياغة الأساسية التي تشكل شخصية الطفل .
    ولأن الله جعل الوالدين مسؤولين عن عقيدة الطفل فإنه جعل الطفل يتلقى من والديه فقط طيلة طفولته المبكرة ، وجعله يرى والديه مثلاً أعلى في كل شيء حسن فلا يصدق غيرهما ، وذلك ليحصن الله عز وجل الطفل من التأثيرات القادمة من خارج الأسرة في الطفولة المبكرة ، كما جعل الله سبحانه وتعالى الطفل يعتمد على والديه في كل شيء خلال هذه المرحلة ، وهذا يساعدهما على تنفيذ المهمة المُوكلة إليهما .

    ## التربية بالعادة
    يقول الشيخ محمد قطب : ومن وسائل التربية التربية بالعادة أي تعويد الطفل على أشياء معينة حتى تصبح عادة ذاتية له ، يقوم بها من دون حاجة إلى توجيه ، ومن أبرز أمثلة العادة في منهج التربية الإسلامية شعائر العبادة وفي مقدمتها الصلاة ، فهي تتحول بالتعويد إلى عادة لصيقة بالإنسان لا يستريح حتى يؤديها . وليست الشعائر التعبدية وحدها هي العادات التي ينشئها منهج التربية الإسلامية ، ففي الواقع كل أنماط السلوك الإسلامي ، «مثل حجاب المرأة المسلمة ، وعدم اختلاط الرجال بالنساء غير المحارم» ، وكل الآداب والأخلاق الإسلامية آداب الطعام والشراب ينشئها منهج التربية الإسلامية . وقد كانت كلها أموراً جديدة على المسلمين فعودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها ورباهم عليها بالقدوة والتلقين والمتابعة والتوجيه حتى صارت عادات متأصلة في نفوسهم ، وطابعاً مميزاً لهم ..

    وتكوين العادة في الصغر أيسر بكثير من تكوينها في الكبر ، ذلك أن الجهاز العصبي الغض للطفل أكثر قابلية للتشكيل ، أما في الكبر فإن الجهاز العصبي يفقد كثيراً من مرونته الأولى ... ومن أجل هذه السهولة في تكوين العادة في الصغر يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتعويد الأطفال على الصلاة قبل موعد التكليف بزمن كاف حتى إذا جاء وقت التكليف تكون قد أصبحت عادة بالفعل . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر» فمنذ السابعة يبدأ تعويد الأطفال على الصلاة ، فإن لم يكن تعودها من تلقاء نفسه خلال سنوات التعويد الثلاث ، فلابد من إجراء حاسم «وهو الضرب» ، يضمن إنشاء هذه العادة وترسيخها .

    ##تدريب البنات على الحجاب
    أُمرنا أن ندرب أولادنا على العبادات قبل أن تفرض عليهم ببضع سنين حتى يعتادوها ، وقد لاحظنا أن مدة التدريب تراوح بين (7-10) سنوات ، لذلك فإن التدريب على الحجاب وهو عبادة يجب أن يسبق التكليف بالحجاب ببضع سنين حتى تعتاده الفتاة ، فيصعب عليها نزعه بعد ذلك .

    ولكن متى يُفرض الحجاب على الصبية ؟
    هناك إجابتان إحداهما تقول : تُحجب الصبية عندما تُشتهى ، والسن التي تُشتهى فيها الصبية تختلف من واحدة إلى أخرى وفقاً لطولها وجمالها وبنيتها ، وغالباً لا تقل عن الثامنة ولا تزيد عن الثانية عشرة .
    وتقول الثانية : تُحجب إذا حاضت وسن الحيض تراوح بين 11-14 عاماً في بلادنا .

    وفي الحالتين لابد من فترة تدريب سابقة على سن التكليف ، فالصبية التي تُشتهى في الثامنة من عمرها يجب أن تُدرب على الحجاب منذ السادسة ، وهكذا فعل العلامة الشيخ محمد الحامد يرحمه الله مع بناته ، إذ كان يحجبهن حجاباً شرعياً كاملاً في السادسة تقريباً ، والفتاة التي تشتهى قبل المحيض ولا تحتجب ، فتفتن الرجال بالنظر إليها يأثم والدها (ولي أمرها) ، ولا تأثم لأنها غير مُكلفة ، أما بعد البلوغ فإن لم تحتجب تأثم هي كما يأثم والدها لأنه مسؤول عنها والله أعلم .
    أما التي لا تشتهى في الثامنة فينبغي تدريبها على الحجاب منذ السابعة قياساً على الأمر بالصلاة ، فقد قاس الشافعية الصوم على الصلاة ، وقالوا : «يُؤمر به الصبي لسبع ويُضرب عليه لعشر» ، وكذلك الحجاب فإن الصبية تُؤمر به لسبع وتُضرب عليه لعشر .
    ولكن إذا قسنا الحجاب على الصلاة فلماذا لا تُؤمر الصبية في السابعة بدلاً من العاشرة ؟
    وثمة سؤال يخطر في الذهن وهو ما الفرق بين الصبية قبل بلوغها ببضعة شهور وبينها وهي تدخل البلوغ ، من حيث جمالها ولفت نظر الرجال إليها ؟ وبعبارة أخرى ما الفرق بين الصبية في الحادية عشرة (حين لم تبلغ بعد) وبين الصبية نفسها في الثانية عشرة عندما تبلغ ؟!
    لذلك فإن حجب الصبية عندما تُشتهى أقرب إلى الصواب ، وكثير من الصبايا في العاشرة من عمرهن يفتنّ الرجال بقامتهن وشعورهن ، لذا ينبغي على آبائهن حجبهن عن عيون الرجال كي لا يقع هؤلاء الآباء في الإثم والله أعلم .

    لماذا في السابعة ؟
    في السابعة من العمر يبدأ الإنسان المرحلة الثالثة من نموه ، وهي الطفولة المتأخرة ، أو سن التمييز ولهذه المرحلة خصائص منها :
    * اتساع الآفاق العقلية (المعرفية) للطفل ، واتساع بيئته الاجتماعية عندما يدخل المدرسة ، ويبدأ في تعلم المهارات .

    * يحب الطفل في هذه المرحلة المدح والثناء ، ويسعى لإرضاء الكبار (كالوالدين والمدرس) كي ينال منهم المدح والثناء ، وهذه الصفة تجعل الصبي في هذه المرحلة ليناً في يد المربي ، غير معاند في الغالب ، بل ينفذ ما يؤمر به بجد واهتمام .

    * يتعلم الصبي في هذه المرحلة المهارات اللازمة للحياة ، كما يتعلم القيم الاجتماعية والمعايير الخلقية ، وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسؤولية ، وضبط الانفعالات ، لذلك تعتبر هذه المرحلة أنسب المراحل للتطبيع الاجتماعي .

    * يحصر الطفل قدوته وتلقيه في والديه حتى نهاية السابعة ، ويقبل من أمه وأبيه إذا كانا مهتمين به أكثر من مدرس الصف الأول ، ثم يبدأ بالتدرج في الخروج من دائرة التأثر القوي بالوالدين ، وفي الثامنة والتاسعة يكاد يتساوى تأثير المدرس مع تأثير الوالدين ، أما في بداية البلوغ فيصبح التحرر من سلطة الوالدين دليلاً على أن الطفل صار شاباً .

    * في السابعة يكون الصبي مُميزاً (يفهم) ، ويسعى لإرضاء والديه من أجل كلمة مدح أو ثناء من أحدهما أو كليهما ، فإذا أُمر بالصلاة تجده ينشط إلى أدائها بنفس طيبة وهمة عالية ، وإذا أُمرت الصبية بالحجاب فإنها ترتديه بسرور وفخر لأنها صارت كبيرة .
    أما في الحادية عشرة وما بعد ، فيرى الصبي أن تنفيذ أوامر والديه من دون مناقشتهما منه دليل على طفولته ، التي يرغب في مغادرتها ، وبعد البلوغ يرى بعض الأولاد معارضة والديهم دليلاً على شبابهم ونموهم .

    * يعيش الطفل مرحلة الطفولة (المبكرة والمتأخرة) ، فيتطلع إلى تقليد الكبار ليرى نفسه كبيراً مثلهم ، ويؤلمه أن يقال عنه صغير ، لذلك تراه حريصاً على الذهاب إلى المدرسة مع إخوانه ، وإلى المسجد ليصلي مثل الكبار ، وعلى المربي استثمار هذه الرغبة الموجودة لدى الطفل في تطبيعه وتعويده على العبادات ، فإذا قال له والده أنت كبير ويجب أن تصلي ، يطرب الصبي ، وعندما يُقال للصبية أنت شابة وجميلة ويجب أن ترتدي الحجاب مثل أمك وأختك الكبيرة ، تطرب الطفلة . لهذا الأمر؛ لأنها ترغب في أن تكون كبيرة ، ولكن الآباء ، يضيعون هذه الفرصة الذهبية بحجة واهية هي أن الطفل والطفلة ما زالا صغيرين !

    * توحد الطفل مع دوره الجنسي. ويلاحظ في هذه المرحلة أن الأولاد يلعبون مع الأولاد فقط ، وتنحصر لعبهم حول دورهم بصفة رجال في المستقبل ، وإذا جاءت بنت لتلعب معهم طردوها وقالوا لها أنت بنت فكيف تلعبين مع الصبيان ؟ وتلعب البنات مع بعضهن ألعاباً تمثل دورهن في المستقبل بصفة أمهات غالباً ، وإذا جاء صبي ليلعب معهن قلن له كيف تلعب معنا ؟ هل أنت بنت ؟ وبناء على هذا الأساس النفسي تظلم الجاهلية الحديثة الناشئة عندما تجعل التعليم الابتدائي مختلطاً لا يفصل بين الجنسين .

    ومن أخطاء الجاهلية المعاصرة أنها تعامل البنات والصبيان معاملة واحدة ، فهم في مدرسة واحدة ، ولباس واحد تقريباً ، ومنهج دراسي واحد ، بحيث تُعد الذكر والأنثى إعداداً واحداً تماماً ، هذا كله مُناقض لمعطيات علم النفس الذي يدعي الغرب أنه وفيّ لمعطياته ومبادئه ، ونتيجة ذلك تخنث كثير من الرجال واسترجل كثير من النساء حتى صرت تتأمل بعض الناس في شوارع أوروبا وتقول لنفسك أهو رجل أم امرأة؟

    وحين يتعرف الآباء بهذه الخصائص ، يستفيدون منها في تنشئة أولادهم وبناتهم ، وتدلهم على الطريقة الصحيحة في التعامل معهم ، وتساعدهم على تطبيق وسائل التربية ومنها التربية بالعادة من أجل زرع السلوك المرغوب فيه عند أولادهم وبناتهم .
    اللهم يا مُقلب القلوب و الأبصار ثبّت قلوبنا على دينك ؛ اللهم يا مُصرف القلوب و الأبصار صرّف قلو
    بنا إلى طاعتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:55 am