هو
عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث
سنيـن، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه، كان يعمل بالتجارة ومـن
أغنياء مكـة المعروفين، وكان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من
خير وشـر وكان ذا خلق معروف يأتونه الرجال ويألفونـه.
عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث
سنيـن، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية بنت عم أبيه، كان يعمل بالتجارة ومـن
أغنياء مكـة المعروفين، وكان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من
خير وشـر وكان ذا خلق معروف يأتونه الرجال ويألفونـه.
اعتنـق
الإسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه
فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمـان بن عفـان، والزبيـر بن العـوام،
وعبدالرحمـن بن عـوف، والأرقـم ابن أبي الأرقـم
الإسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين اللـه
فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمـان بن عفـان، والزبيـر بن العـوام،
وعبدالرحمـن بن عـوف، والأرقـم ابن أبي الأرقـم
إسلامه
لقي
أبو بكر رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: (أحقّ ما تقول قريش يا
محمد من تركِكَ آلهتنا، وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا؟!)... فقال الرسول صلى
الله عليه وسلم: (إني رسول الله يا أبا بكر، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته، وأدعوك إلى
الله بالحق، فوالله إنه للحق أدعوك إلى الله يا أبا بكر، وحده لا شريك له، ولا
نعبد غيره، والموالاة على طاعته أهل طاعته)... وقرأ عليه القرآن فلم ينكر، فأسلم
وكفر بالأصنام وخلع الأنداد، وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق.
أبو بكر رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: (أحقّ ما تقول قريش يا
محمد من تركِكَ آلهتنا، وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا؟!)... فقال الرسول صلى
الله عليه وسلم: (إني رسول الله يا أبا بكر، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته، وأدعوك إلى
الله بالحق، فوالله إنه للحق أدعوك إلى الله يا أبا بكر، وحده لا شريك له، ولا
نعبد غيره، والموالاة على طاعته أهل طاعته)... وقرأ عليه القرآن فلم ينكر، فأسلم
وكفر بالأصنام وخلع الأنداد، وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق.
يقول
الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة
وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه).
الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة
وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه).
أول
خطيب
خطيب
عندما
بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً، ألح أبو بكر على الرسول صلى الله عليه وسلم
في الظهور فقال الرسول: (يا أبا بكر إنّا قليل)... فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول صلى
الله عليه وسلم وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد، وكل رجل معه، وقام أبو بكر
خطيباً ورسول الله جالس، وكان أول خطيب دعا إلى الله عزّ وجل وإلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم.
بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً، ألح أبو بكر على الرسول صلى الله عليه وسلم
في الظهور فقال الرسول: (يا أبا بكر إنّا قليل)... فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول صلى
الله عليه وسلم وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد، وكل رجل معه، وقام أبو بكر
خطيباً ورسول الله جالس، وكان أول خطيب دعا إلى الله عزّ وجل وإلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم.
وثار
المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين، فضربوهم ضربا شديدا، ووُطىءَ أبو بكر ودنا
منه الفاسق عتبة بن ربيعة، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين، وأثّر على وجه أبي بكر حتى
لا يعرف أنفه من وجهه، وجاء بنو تيم تتعادى، فأجلوا المشركين عن أبي بكر، وحملوا
أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه ولا يشكون في موته، ورجعوا بيوتهم وقالوا: (والله لئن
مات أبو بكـر لنقتلـن عُتبة)... ورجعوا إلى أبي بكر وأخذوا يكلمونـه حتى أجابهم
فتكلم آخر النهار فقال: (ما فعـل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)... فنالوه
بألسنتهم وقاموا...
المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين، فضربوهم ضربا شديدا، ووُطىءَ أبو بكر ودنا
منه الفاسق عتبة بن ربيعة، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين، وأثّر على وجه أبي بكر حتى
لا يعرف أنفه من وجهه، وجاء بنو تيم تتعادى، فأجلوا المشركين عن أبي بكر، وحملوا
أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه ولا يشكون في موته، ورجعوا بيوتهم وقالوا: (والله لئن
مات أبو بكـر لنقتلـن عُتبة)... ورجعوا إلى أبي بكر وأخذوا يكلمونـه حتى أجابهم
فتكلم آخر النهار فقال: (ما فعـل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)... فنالوه
بألسنتهم وقاموا...
أم
الخير
الخير
ولمّا
خلت أم الخير (والـدة أبي بكر) به جعـل يقول: (ما فعل رسول الله صلـى اللـه عليه
وسلم؟)... قالت: (والله ما لي علم بصاحبك)... قال: (فاذهبي الى أم جميل بنت الخطاب
فاسأليها عنه)... فخرجت حتى جاءت أم جميل، فقالت: (إن أبا بكر يسألك عن محمد بن
عبد الله؟)... قالت: (ما أعرف أبا بكر ولا محمد بن عبد الله وإن تحبي أن أمضي معك
الى ابنك فعلت؟)... قالت: (نعم)... فمضت معها حتى وجدت أبا بكر صريعا، فدنت أم
جميل وأعلنت بالصياح وقالت: (إنّ قوما نالوا منك هذا لأهل فسق؟! وإنّي لأرجو أن
ينتقـم اللـه لك)...
خلت أم الخير (والـدة أبي بكر) به جعـل يقول: (ما فعل رسول الله صلـى اللـه عليه
وسلم؟)... قالت: (والله ما لي علم بصاحبك)... قال: (فاذهبي الى أم جميل بنت الخطاب
فاسأليها عنه)... فخرجت حتى جاءت أم جميل، فقالت: (إن أبا بكر يسألك عن محمد بن
عبد الله؟)... قالت: (ما أعرف أبا بكر ولا محمد بن عبد الله وإن تحبي أن أمضي معك
الى ابنك فعلت؟)... قالت: (نعم)... فمضت معها حتى وجدت أبا بكر صريعا، فدنت أم
جميل وأعلنت بالصياح وقالت: (إنّ قوما نالوا منك هذا لأهل فسق؟! وإنّي لأرجو أن
ينتقـم اللـه لك)...
قال:
(فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)... قالت: (هذه أمك تسمع؟)... قال: (فلا
عين عليك منها)... قالت: (سالم صالح)... قال: (فأين هو؟)... قالت: (في دار
الأرقم)... قال: (فإن لله عليّ ألِيّة ألا أذوق طعاما أو شرابا أو آتي رسول الله
صلى الله عليه وسلم)... فأمهَلَتا حتى إذا هدأت الرِّجْل وسكن الناس خرجتا به
يتكىء عليهما حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكب عليه يقبله وانكبّ
عليه المسلمون ورقّ رسول الله فقال أبو بكر: (بأبي أنت وأمي ليس بي إلاّ ما نال
الفاسق من وجهي، وهذه أمي بَرّة بوالديها، وأنت مبارك فادعها الى الله، وادع الله
لها عسى أن يستنقذها بك من النار)... فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
دعاها الى الله عزّ وجل، فأسلمت فأقاموا مع رسول الله في الدار شهراً، وكان حمزة
يوم ضُرِب أبو بكر قد أسلم.
(فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)... قالت: (هذه أمك تسمع؟)... قال: (فلا
عين عليك منها)... قالت: (سالم صالح)... قال: (فأين هو؟)... قالت: (في دار
الأرقم)... قال: (فإن لله عليّ ألِيّة ألا أذوق طعاما أو شرابا أو آتي رسول الله
صلى الله عليه وسلم)... فأمهَلَتا حتى إذا هدأت الرِّجْل وسكن الناس خرجتا به
يتكىء عليهما حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكب عليه يقبله وانكبّ
عليه المسلمون ورقّ رسول الله فقال أبو بكر: (بأبي أنت وأمي ليس بي إلاّ ما نال
الفاسق من وجهي، وهذه أمي بَرّة بوالديها، وأنت مبارك فادعها الى الله، وادع الله
لها عسى أن يستنقذها بك من النار)... فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
دعاها الى الله عزّ وجل، فأسلمت فأقاموا مع رسول الله في الدار شهراً، وكان حمزة
يوم ضُرِب أبو بكر قد أسلم.
جهاده
بماله
بماله
أنفق
أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من
العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين
من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس.
أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من
العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين
من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس.
فنزل
فيه قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ
يَتَزَكَّى}.
فيه قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ
يَتَزَكَّى}.
منزلته
من الرسول
من الرسول
كان
رضي الله عنه من أقرب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعظمهم منزلة
عنده حتى قال فيه: (إن من أمَنِّ الناس علي في صحبته وماله أبوبكر، ولو كنت متخذا
خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام ومودته، لا يبقين في
المسجد باب إلا سُدّ إلا باب أبي بكر).
رضي الله عنه من أقرب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعظمهم منزلة
عنده حتى قال فيه: (إن من أمَنِّ الناس علي في صحبته وماله أبوبكر، ولو كنت متخذا
خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام ومودته، لا يبقين في
المسجد باب إلا سُدّ إلا باب أبي بكر).
كما
أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن أبا بكر أرحم الأمة للأمة، وأنه أول من يدخل
معه الجنة فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل
الجنة من أمتي)... وأنه صاحبه على الحوض فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم:
(أنت صاحبي على الحوض، وصاحبي في الغار).
أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن أبا بكر أرحم الأمة للأمة، وأنه أول من يدخل
معه الجنة فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل
الجنة من أمتي)... وأنه صاحبه على الحوض فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم:
(أنت صاحبي على الحوض، وصاحبي في الغار).
كما
أن أبو بكر الصديق هو والد أم المؤمنين عائشة لذا كان عظيـم الإفتخـار بقرابته من
رسول الله صلى الله عليه وسلم ومصاهرته له وفي ذلك يقول: (والذي نفسي بيـده لقرابة
رسـول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليّ من أن أصل قرابتي).
أن أبو بكر الصديق هو والد أم المؤمنين عائشة لذا كان عظيـم الإفتخـار بقرابته من
رسول الله صلى الله عليه وسلم ومصاهرته له وفي ذلك يقول: (والذي نفسي بيـده لقرابة
رسـول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليّ من أن أصل قرابتي).
الإسراء
والمعراج
والمعراج
وحينما
أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس ذهب الناس إلى أبي بكر
فقالوا له: (هل لك يا أبا بكر في صاحبك، يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس
وصلى فيه ورجع إلى مكة!)... فقال لهم أبو بكر: (إنكم تكذبون عليه)... فقالوا:
(بلى، ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس) فقال أبو بكر: (والله لئن كان قاله لقد
صدق، فما يعجّبكم من ذلك! فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من الله من السماء
إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدقه! فهذا أبعد مما تعجبون منه).
أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس ذهب الناس إلى أبي بكر
فقالوا له: (هل لك يا أبا بكر في صاحبك، يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس
وصلى فيه ورجع إلى مكة!)... فقال لهم أبو بكر: (إنكم تكذبون عليه)... فقالوا:
(بلى، ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس) فقال أبو بكر: (والله لئن كان قاله لقد
صدق، فما يعجّبكم من ذلك! فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من الله من السماء
إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدقه! فهذا أبعد مما تعجبون منه).
ثم
أقبل حتى انتهى الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (يا نبي الله، أحدثت هؤلاء
القوم أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة؟)... قال: (نعم)... قال: (يا نبي الله فاصفه
لي، فإني قد جئته)... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فرفع لي حتى نظرت
إليه)... فجعل الرسول الكريم يصفه لأبي بكر ويقول أبو بكر: (صدقت، أشهد أنك رسول
الله)... حتى إذا انتهى قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: (وأنت يا أبا بكر
الصديق)... فيومئذ سماه الصديق.
أقبل حتى انتهى الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (يا نبي الله، أحدثت هؤلاء
القوم أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة؟)... قال: (نعم)... قال: (يا نبي الله فاصفه
لي، فإني قد جئته)... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فرفع لي حتى نظرت
إليه)... فجعل الرسول الكريم يصفه لأبي بكر ويقول أبو بكر: (صدقت، أشهد أنك رسول
الله)... حتى إذا انتهى قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: (وأنت يا أبا بكر
الصديق)... فيومئذ سماه الصديق.
الصحبة
ولقد
سجل له القرآن الكريم شرف الصحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة
إلى المدينة المنورة... فقال تعالى: {ثاني اثنين اذ هما في الغار، اذ يقول لصاحبه
لا تحزن ان الله معنا}.
سجل له القرآن الكريم شرف الصحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة
إلى المدينة المنورة... فقال تعالى: {ثاني اثنين اذ هما في الغار، اذ يقول لصاحبه
لا تحزن ان الله معنا}.
كان
أبو بكر رجلا ذا مال، فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلمفي الهجرة فقال له
الرسول: (لا تعْجل لعل الله يجعل لك صاحباً)... فطمع بأن يكون رسول الله صلى الله
عليه وسلم إنما يعني نفسه حين قال له ذلك، فابتاع راحلتين فاحتبسهما في داره
يعلفهما إعدادا لذلك، وفي يوم الهجرة، أتى الرسول صلى الله عليه وسلم بيت أبي بكر
بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها، فلما رآه أبو بكر قال: (ما جاء رسول الله صلى
الله عليه وسلمهذه الساعة إلا لأمر حدث).
أبو بكر رجلا ذا مال، فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلمفي الهجرة فقال له
الرسول: (لا تعْجل لعل الله يجعل لك صاحباً)... فطمع بأن يكون رسول الله صلى الله
عليه وسلم إنما يعني نفسه حين قال له ذلك، فابتاع راحلتين فاحتبسهما في داره
يعلفهما إعدادا لذلك، وفي يوم الهجرة، أتى الرسول صلى الله عليه وسلم بيت أبي بكر
بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها، فلما رآه أبو بكر قال: (ما جاء رسول الله صلى
الله عليه وسلمهذه الساعة إلا لأمر حدث).
فلما
دخل تأخر له أبو بكر عن سريره، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عند أبي
بكر إلا أسماء وعائشة، فقال الرسول: (أخرج عني من عندك)... فقال أبو بكر: (يا رسول
الله، إنما هما ابنتاي، وما ذاك؟ فداك أبي وأمي!)... فقال: (إن الله قد أذن لي في
الخروج والهجرة)... فقال أبو بكر: (الصُّحبة يا رسول الله؟)... قال: (الصُّحبة)...
تقول السيدة عائشة: (فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدا يبكي من الفرح حتى
رأيت أبا بكر يبكي يومئذ)... ثم قال أبو بكر: (يا نبيّ الله إن هاتين راحلتان قد
كنت أعددتهما لهذا)... فاستأجرا عبد الله بن أرْقَط، وكان مشركاً يدلهما على
الطريق، فدفعا إليه راحلتيهما، فكانت عنده يرعاهما لميعادهما.
دخل تأخر له أبو بكر عن سريره، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عند أبي
بكر إلا أسماء وعائشة، فقال الرسول: (أخرج عني من عندك)... فقال أبو بكر: (يا رسول
الله، إنما هما ابنتاي، وما ذاك؟ فداك أبي وأمي!)... فقال: (إن الله قد أذن لي في
الخروج والهجرة)... فقال أبو بكر: (الصُّحبة يا رسول الله؟)... قال: (الصُّحبة)...
تقول السيدة عائشة: (فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدا يبكي من الفرح حتى
رأيت أبا بكر يبكي يومئذ)... ثم قال أبو بكر: (يا نبيّ الله إن هاتين راحلتان قد
كنت أعددتهما لهذا)... فاستأجرا عبد الله بن أرْقَط، وكان مشركاً يدلهما على
الطريق، فدفعا إليه راحلتيهما، فكانت عنده يرعاهما لميعادهما.
أبواب
الجنـة
الجنـة
عن
أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أنفق زوجين من
شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب يعني الجنة يا عبد الله هذا خير، فمن
كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد، دعي من باب الجهاد،
ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب
الصيام وباب الريان)... فقال أبو بكر: (ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من
ضرورة)... وقال: (هل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله)... قال: (نعم، وأرجو أن
تكون منهم يا أبا بكر).
أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أنفق زوجين من
شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب يعني الجنة يا عبد الله هذا خير، فمن
كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد، دعي من باب الجهاد،
ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب
الصيام وباب الريان)... فقال أبو بكر: (ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من
ضرورة)... وقال: (هل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله)... قال: (نعم، وأرجو أن
تكون منهم يا أبا بكر).
مناقبه
وكراماته
وكراماته
مناقب
أبو بكر رضي الله عنه كثيرة ومتعددة فمن مناقبه السبق الى أنواع الخيرات والعبادات
حتى قال عمر بن الخطاب: (ما سبقت أبا بكر الى خير إلاّ سبقني)... وكان أبو بكر
الصديق يفهم إشارات الرسول صلى الله عليه وسلم التي تخفى على غيره كحديث: (أن
عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ما عنده)، ففهم أنه عليه الصلاة
والسلام ينعي نفسه، ومن ذلك أيضا فتواه في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم وإقراره
على ذلك.
أبو بكر رضي الله عنه كثيرة ومتعددة فمن مناقبه السبق الى أنواع الخيرات والعبادات
حتى قال عمر بن الخطاب: (ما سبقت أبا بكر الى خير إلاّ سبقني)... وكان أبو بكر
الصديق يفهم إشارات الرسول صلى الله عليه وسلم التي تخفى على غيره كحديث: (أن
عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ما عنده)، ففهم أنه عليه الصلاة
والسلام ينعي نفسه، ومن ذلك أيضا فتواه في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم وإقراره
على ذلك.
وهو
أول خليفة في الإسلام، وأول من جمع المصحـف الشريـف، وأول من أقام للناس حجّهـم في
حياة رسـول اللـه صلى اللـه عليـه وسلم وبعده... وكان في الجاهلية قد حرم على نفسه
شرب الخمر، وفي الإسلام امتنع عن قول الشعر... كما أنه رضي الله عنه لم يفته أي
مشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم... وقد قال له الرسول صلى اللـه عليه وسلم:
(أنت عتيق الله من النار)، فسمّي عتيقاً.
أول خليفة في الإسلام، وأول من جمع المصحـف الشريـف، وأول من أقام للناس حجّهـم في
حياة رسـول اللـه صلى اللـه عليـه وسلم وبعده... وكان في الجاهلية قد حرم على نفسه
شرب الخمر، وفي الإسلام امتنع عن قول الشعر... كما أنه رضي الله عنه لم يفته أي
مشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم... وقد قال له الرسول صلى اللـه عليه وسلم:
(أنت عتيق الله من النار)، فسمّي عتيقاً.
وقد
بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال: (كيف تفضِّلوني عليه، وإنما
أنا حسنة من حسناته!!).
بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال: (كيف تفضِّلوني عليه، وإنما
أنا حسنة من حسناته!!).
عن
أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ
أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته، فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: (أما صاحبكم فقد غامر)... فسلم وقال: (إني كان بيني وبين ابن الخطاب
شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي، فأبى علي فأقبلت إليك)... فقال:
(يغفر الله لك يا أبا بكر)...ثلاثا، ثم إن عمر ندم، فأتى منزل أبي بكر ،
فسأل: (أثم أبو بكر)... فقالوا: (لا)... فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فسلم، فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر، حتى أشفق أبو بكر، فجثا
على ركبتيه فقال: (يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم مرتين)... فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: (إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدق، وواساني
بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي)... مرتين فما أوذي بعدها.
أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ
أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته، فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: (أما صاحبكم فقد غامر)... فسلم وقال: (إني كان بيني وبين ابن الخطاب
شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي، فأبى علي فأقبلت إليك)... فقال:
(يغفر الله لك يا أبا بكر)...ثلاثا، ثم إن عمر ندم، فأتى منزل أبي بكر ،
فسأل: (أثم أبو بكر)... فقالوا: (لا)... فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فسلم، فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر، حتى أشفق أبو بكر، فجثا
على ركبتيه فقال: (يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم مرتين)... فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: (إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدق، وواساني
بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي)... مرتين فما أوذي بعدها.
خلافته
وفي
أثناء مرض الرسول صلى الله عليه وسلم أمره أن يصلي بالمسلمين، وبعد وفاة الرسول
الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة، وكان زاهدا فيها ولم يسع إليها،
إذ دخل عليه ذات يوم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوجده يبكي، فسأله عن ذلك فقال
له: (يا عمر لا حاجة لي في إمارتكم!!)... فرد عليه عمر: (أين المفر؟ والله لا
نقيلك ولا نستقيلك).
أثناء مرض الرسول صلى الله عليه وسلم أمره أن يصلي بالمسلمين، وبعد وفاة الرسول
الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة، وكان زاهدا فيها ولم يسع إليها،
إذ دخل عليه ذات يوم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوجده يبكي، فسأله عن ذلك فقال
له: (يا عمر لا حاجة لي في إمارتكم!!)... فرد عليه عمر: (أين المفر؟ والله لا
نقيلك ولا نستقيلك).
جيش
أسامة
أسامة
وجَّه
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد في سبعمائة الى الشام، فلمّا نزل بـذي
خُشُـب واد على مسيرة ليلة من المدينة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتدّت
العرب حول المدينة، فاجتمع إليه أصحاب رسول الله فقالوا: (يا أبا بكر رُدَّ هؤلاء،
تُوجِّه هؤلاء إلى الروم وقد ارتدت العرب حول المدينة؟!)... فقال: (والذي لا إله
إلا هو لو جرّت الكلاب بأرجل أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رَدَدْت جيشاً
وجَّهه رسول الله ولا حللت عقدَهُ رسول الله)... فوجّه أسامة فجعل لا يمر بقبيل
يريدون الارتداد إلا قالوا: (لولا أن لهؤلاء قوّة ما خرج مثل هؤلاء من عندهم، ولكن
ندعهم حتى يلقوا الروم)... فلقوا الروم فهزموهم وقتلوهم ورجعوا سالمين فثبتوا على
الإسلام.
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد في سبعمائة الى الشام، فلمّا نزل بـذي
خُشُـب واد على مسيرة ليلة من المدينة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتدّت
العرب حول المدينة، فاجتمع إليه أصحاب رسول الله فقالوا: (يا أبا بكر رُدَّ هؤلاء،
تُوجِّه هؤلاء إلى الروم وقد ارتدت العرب حول المدينة؟!)... فقال: (والذي لا إله
إلا هو لو جرّت الكلاب بأرجل أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رَدَدْت جيشاً
وجَّهه رسول الله ولا حللت عقدَهُ رسول الله)... فوجّه أسامة فجعل لا يمر بقبيل
يريدون الارتداد إلا قالوا: (لولا أن لهؤلاء قوّة ما خرج مثل هؤلاء من عندهم، ولكن
ندعهم حتى يلقوا الروم)... فلقوا الروم فهزموهم وقتلوهم ورجعوا سالمين فثبتوا على
الإسلام.
حروب
الردة
الردة
بعد
وفـاة الرسـول صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب ومنعت الزكاة، واختلـف رأي الصحابة
في قتالهم مع تكلمهم بالتوحيـد، قال عمر بن الخطاب: (كيف تقاتل الناس وقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: [أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله،
فإذا قالوها عصموا منّي دماءَهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله]؟!)... فقال
أبو بكر: (الزكاة حقُّ المال)... وقال: (والله لأقاتلن من فرّق الصلاة والزكاة،
والله لو منعوني عَنَاقاً كانوا يُؤدّونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقاتلتهم على منعها)... ونصب أبو بكر الصديق وجهه وقام وحده حاسراً مشمِّراً حتى
رجع الكل إلى رأيه، ولم يمت حتى استقام الدين، وانتهى أمر المرتدين.
وفـاة الرسـول صلى الله عليه وسلم ارتدت العرب ومنعت الزكاة، واختلـف رأي الصحابة
في قتالهم مع تكلمهم بالتوحيـد، قال عمر بن الخطاب: (كيف تقاتل الناس وقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: [أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله،
فإذا قالوها عصموا منّي دماءَهم وأموالهم إلا بحقها، وحسابهم على الله]؟!)... فقال
أبو بكر: (الزكاة حقُّ المال)... وقال: (والله لأقاتلن من فرّق الصلاة والزكاة،
والله لو منعوني عَنَاقاً كانوا يُؤدّونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقاتلتهم على منعها)... ونصب أبو بكر الصديق وجهه وقام وحده حاسراً مشمِّراً حتى
رجع الكل إلى رأيه، ولم يمت حتى استقام الدين، وانتهى أمر المرتدين.
جيوش
العراق والشام
العراق والشام
ولمّا
فرغ أبو بكر رضي الله عنه من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة الى الشام وخالد بن
الوليد الى العراق، وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدَّ من العرب،
فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام.
فرغ أبو بكر رضي الله عنه من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة الى الشام وخالد بن
الوليد الى العراق، وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدَّ من العرب،
فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام.
استخلاف
عمر
عمر
لمّا
أراد أبو بكر أن يستخلف عمر بن الخطاب بعث إليه وقال: (إني أدعوك إلى أمر متعب لمن
وليه، فاتق الله يا عمر بطاعته، وأطعه بتقواه، فإن المتقي آمن محفوظ، ثم إن الأمر
معروض لا يستوجبه إلا من عمل به، فمن أمر بالحق وعمل بالباطل، وأمر بالمعروف وعمل
بالمنكر يوشك أن تنقطع أمنيتُهُ، وأن يحبط عمله، فإن أنت وليت عليهم أمرهم فإن
استطعت أن تخفّ يدك من دمائهم، وأن تصم بطنك من أموالهم، وأن يخف لسانك عن
أعراضهم، فافعل ولا حول ولا قوة إلا بالله).
أراد أبو بكر أن يستخلف عمر بن الخطاب بعث إليه وقال: (إني أدعوك إلى أمر متعب لمن
وليه، فاتق الله يا عمر بطاعته، وأطعه بتقواه، فإن المتقي آمن محفوظ، ثم إن الأمر
معروض لا يستوجبه إلا من عمل به، فمن أمر بالحق وعمل بالباطل، وأمر بالمعروف وعمل
بالمنكر يوشك أن تنقطع أمنيتُهُ، وأن يحبط عمله، فإن أنت وليت عليهم أمرهم فإن
استطعت أن تخفّ يدك من دمائهم، وأن تصم بطنك من أموالهم، وأن يخف لسانك عن
أعراضهم، فافعل ولا حول ولا قوة إلا بالله).
وفاتـــــه
ولد
أبو بكر في مكة عام (51 قبل الهجرة) ومات بالمدينة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم
بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة (13 هـ).
أبو بكر في مكة عام (51 قبل الهجرة) ومات بالمدينة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم
بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة (13 هـ).
ولمّا
كان اليوم الذي قُبض فيه أبو بكر رجّت المدينة بالبكاء، ودهش الناس كيوم قُبض
الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاء علي بن أبي طالب باكيا مسرعا وهو يقول: (اليوم
انقطعت خلافة النبوة)... حتى وقف على البيت الذي فيه أبو بكر مسجّىً فقال: (رحمك
الله يا أبا بكر، كنت أول القوم إسلاما، وأكملهم إيمانا، وأخوفهم لله، وأشدهم
يقينا، وأعظمهم عناءً، وأحوطهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحدبهم على
الإسلام، وآمنهم على أصحابه، وأحسنهم صُحْبة، وأفضلهم مناقب، وأكثرهم سوابق،
وأرفعهم درجة، وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم به هدياً وخُلُقاً وسمتاً
وفعلاً).
كان اليوم الذي قُبض فيه أبو بكر رجّت المدينة بالبكاء، ودهش الناس كيوم قُبض
الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاء علي بن أبي طالب باكيا مسرعا وهو يقول: (اليوم
انقطعت خلافة النبوة)... حتى وقف على البيت الذي فيه أبو بكر مسجّىً فقال: (رحمك
الله يا أبا بكر، كنت أول القوم إسلاما، وأكملهم إيمانا، وأخوفهم لله، وأشدهم
يقينا، وأعظمهم عناءً، وأحوطهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحدبهم على
الإسلام، وآمنهم على أصحابه، وأحسنهم صُحْبة، وأفضلهم مناقب، وأكثرهم سوابق،
وأرفعهم درجة، وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم به هدياً وخُلُقاً وسمتاً
وفعلاً).
باب
آداب السلام
آداب السلام
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يسلم الراكب على
الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير) متفق عليه. وفي رواية للبخاري:
والصغير على الكبير.
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يسلم الراكب على
الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير) متفق عليه. وفي رواية للبخاري:
والصغير على الكبير.
(يسلم
الراكب على الماشي) قال السيوطي هذا خبر بمعنى الأمر. وقيل أن تسليم الماشي
لتشبيهه بالداخل على أهل المنزل، وتسليم الراكب لئلا يتكبر بركوبه فيرجع إلى
التواضع، وتسليم القليل لأجل حق الكثير لأن حقهم أعظم.
الراكب على الماشي) قال السيوطي هذا خبر بمعنى الأمر. وقيل أن تسليم الماشي
لتشبيهه بالداخل على أهل المنزل، وتسليم الراكب لئلا يتكبر بركوبه فيرجع إلى
التواضع، وتسليم القليل لأجل حق الكثير لأن حقهم أعظم.
(وفي
رواية للبخاري: والصغير على الكبير) قيل ذلك لأن الصغير مأمور بتوقير الكبير
والتواضع له.
رواية للبخاري: والصغير على الكبير) قيل ذلك لأن الصغير مأمور بتوقير الكبير
والتواضع له.
عن
أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام) رواه أبو داود بإسناد جيد.
أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام) رواه أبو داود بإسناد جيد.
(إن
أولى الناس بالله) أحقهم بالقرب منه بالطاعة.
أولى الناس بالله) أحقهم بالقرب منه بالطاعة.
(من
بدأهم بالسلام) وذلك لما صنع من المبادرة إلى الطاعة والمسارعة إليها مع ما فيه من
حمل المجيب على الرد بالتسبب فيها.
بدأهم بالسلام) وذلك لما صنع من المبادرة إلى الطاعة والمسارعة إليها مع ما فيه من
حمل المجيب على الرد بالتسبب فيها.
باب
الوصية بالنساء
الوصية بالنساء
الاحد,11
ابريل , 2010 -15:56
ابريل , 2010 -15:56
قال
الله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - سورة النساء آية 19.
الله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - سورة النساء آية 19.
عن
أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله علية وسلم قال: (استوصوا بالنساء
خيرا فان المرأة خلقت من ضلع، وان أعوج ما فى الضلع أعلاه، فان ذهبت تقيمه كسرته،
وان تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) متفق عليه.
أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله علية وسلم قال: (استوصوا بالنساء
خيرا فان المرأة خلقت من ضلع، وان أعوج ما فى الضلع أعلاه، فان ذهبت تقيمه كسرته،
وان تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) متفق عليه.
وفى
رواية فى الصحيحين: (المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها، وان استمتعت بها استمتعت بها
وفيها عوج).
رواية فى الصحيحين: (المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها، وان استمتعت بها استمتعت بها
وفيها عوج).
(استوصوا
بالنساء خيرا) أى تواصوا بهن، وقال الطيبى: السين للطلب وهو للمبالغة، أى اطلبوا
الوصية من أنفسكم فى حقهن، أو اطلبوا الوصية من غيركم بهن، وقيل معناه اقبلوا
وصيتى فيهن واعملوا بها: أرفقوا بهن وأحسنوا عشرتهن.
بالنساء خيرا) أى تواصوا بهن، وقال الطيبى: السين للطلب وهو للمبالغة، أى اطلبوا
الوصية من أنفسكم فى حقهن، أو اطلبوا الوصية من غيركم بهن، وقيل معناه اقبلوا
وصيتى فيهن واعملوا بها: أرفقوا بهن وأحسنوا عشرتهن.
(فان
المرأة خلقت) أى أخرجت.
المرأة خلقت) أى أخرجت.
(من
ضلع) قال فى الفتح: فيه إشارة إلى أن حواء خلقت من ضلع آدم الأيسر، وقيل من ضلعه
القصير.
ضلع) قال فى الفتح: فيه إشارة إلى أن حواء خلقت من ضلع آدم الأيسر، وقيل من ضلعه
القصير.
وقال
القرطبى: يحتمل معناه: أن المرأة خلقت من مبلغ ضلع فهى كالضلع.
القرطبى: يحتمل معناه: أن المرأة خلقت من مبلغ ضلع فهى كالضلع.
(وان
أعوج ما فى الضلع أعلاه) قبل فيه إشارة إلى أن أعوج ما فى المرأة لسانها، وفائدة
هذه المقدمة أن المرأة خلقت من ضلع أعوج فلا ينكر اعوجاجها، أو أنها لا تقبل
التقويم كما أن الضلع لا يقبله.
أعوج ما فى الضلع أعلاه) قبل فيه إشارة إلى أن أعوج ما فى المرأة لسانها، وفائدة
هذه المقدمة أن المرأة خلقت من ضلع أعوج فلا ينكر اعوجاجها، أو أنها لا تقبل
التقويم كما أن الضلع لا يقبله.
ولذا
قال (فان ذهبت تقيمه) أى أعلاه عن الاعوجاج الذى هو شأنه.
قال (فان ذهبت تقيمه) أى أعلاه عن الاعوجاج الذى هو شأنه.
(كسرته)
لعدم قابليته له.
لعدم قابليته له.
(وان
تركته) غير آخذ فى إقامته.
تركته) غير آخذ فى إقامته.
(لم
يزل أعوج) لأنه وضعه وشأنه، وكذا المرأة إن أردت إقامتها على الجادة، وعدم
اعوجاجها أدى إلى الشقاق والفراق، وهو كسرها وان صبرت على سوء حالها وضعف معقولها
ونحو ذلك من عوجها دام الأمر واستمرت العشرة.
يزل أعوج) لأنه وضعه وشأنه، وكذا المرأة إن أردت إقامتها على الجادة، وعدم
اعوجاجها أدى إلى الشقاق والفراق، وهو كسرها وان صبرت على سوء حالها وضعف معقولها
ونحو ذلك من عوجها دام الأمر واستمرت العشرة.
(فاستوصوا
بالنساء) الفاء الفصيحة، أى فاعرفوا ذلك فاستوصوا بهن.
بالنساء) الفاء الفصيحة، أى فاعرفوا ذلك فاستوصوا بهن.
(خيرا)
بالصبر على ما يقع منهن، فيه رمز إلى التقويم برفق بحيث لا يبالغ فيه فيكسر ولا
يتركه فيستمر على عوجه.
بالصبر على ما يقع منهن، فيه رمز إلى التقويم برفق بحيث لا يبالغ فيه فيكسر ولا
يتركه فيستمر على عوجه.
فى
رواية الصحيحين (المرأة كالضلع) فى الاعوجاج وعدم قابلية الإقامة.
رواية الصحيحين (المرأة كالضلع) فى الاعوجاج وعدم قابلية الإقامة.
(إن
أقمتها) أى الضلع وهى مؤنثة، ويحتمل أن يكون ضمير المؤنث هنا للمرأة، ويؤيد قوله
بعد.
أقمتها) أى الضلع وهى مؤنثة، ويحتمل أن يكون ضمير المؤنث هنا للمرأة، ويؤيد قوله
بعد.
(وان
استمتعت بها كسرتها) لعدم قابليتها للإقامة ويحتمل أن المراد بكسرها طلاقها، وقد
وقع ذلك صريحا كما سيأتى، وكسرها طلاقها.
استمتعت بها كسرتها) لعدم قابليتها للإقامة ويحتمل أن المراد بكسرها طلاقها، وقد
وقع ذلك صريحا كما سيأتى، وكسرها طلاقها.
(وان
استمتعت بها) لقضاء الوطر وطلب الولد الصالح والاعفاف.
استمتعت بها) لقضاء الوطر وطلب الولد الصالح والاعفاف.
(استمتعت
بها) وجملة.
بها) وجملة.
(وفيها
عوج) جملة اسمية حالية.
عوج) جملة اسمية حالية.
وعن
أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عاية وسلم قال: (أكمل المؤمنين
إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم) رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح،
وكذا رواه ابن حبان.
أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عاية وسلم قال: (أكمل المؤمنين
إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم) رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح،
وكذا رواه ابن حبان.
(أكمل
المؤمنين) أى من أكملهم (أحسنهم خلقا) بضم الخاء، وهى ملكة تبعث النفس على أفعال
حميدة واكتساب شيم شريفة. وقال الحسن البصرى: حقيقة حسن الخلق بذل المعروف وكف
الأذى وطلاقة الوجه. قال الباجى: وتحسين الخلق أن يظهر منه لمن يجالسه أو يرد عليه
البشر والحلم والإشفاق والصبر على التعليم والتودد إلى الصغير والكبير. وقد اختلف
فيه هل هو مكتسب أو غريزى، وجمع بين القولين بأنه غريزى باعتبار أصله ويقوى وينمو
بالكسب.
المؤمنين) أى من أكملهم (أحسنهم خلقا) بضم الخاء، وهى ملكة تبعث النفس على أفعال
حميدة واكتساب شيم شريفة. وقال الحسن البصرى: حقيقة حسن الخلق بذل المعروف وكف
الأذى وطلاقة الوجه. قال الباجى: وتحسين الخلق أن يظهر منه لمن يجالسه أو يرد عليه
البشر والحلم والإشفاق والصبر على التعليم والتودد إلى الصغير والكبير. وقد اختلف
فيه هل هو مكتسب أو غريزى، وجمع بين القولين بأنه غريزى باعتبار أصله ويقوى وينمو
بالكسب.
(وخياركم
خياركم لنسائهم) قيل ولعل المراد أن يعامل زوجته بطلاقة الوجه وكف الأذى والإحسان
إليها والصبر على أذاها.
خياركم لنسائهم) قيل ولعل المراد أن يعامل زوجته بطلاقة الوجه وكف الأذى والإحسان
إليها والصبر على أذاها.
وفى
رواية (خيركم لأهله) وهو إشارة إلى صلة الرحم والحث عليها. وقد كان النبى أحسن
الناس لأهله وأصبرهم على اختلاف أحوالهم.
رواية (خيركم لأهله) وهو إشارة إلى صلة الرحم والحث عليها. وقد كان النبى أحسن
الناس لأهله وأصبرهم على اختلاف أحوالهم.
عن
عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
(الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم وأحمد والنسائى.
عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
(الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم وأحمد والنسائى.
(الدنيا
متاع) أى شئ يتمتع به كما قال تعالى: {قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ}.
متاع) أى شئ يتمتع به كما قال تعالى: {قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ}.
(وخير
متاع الدنيا المرأة الصالحة) قال القرطبى: فسرت فى الحديث بقوله (التى إذا نظر
إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته فى نفسه وماله).
متاع الدنيا المرأة الصالحة) قال القرطبى: فسرت فى الحديث بقوله (التى إذا نظر
إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته فى نفسه وماله).
باب
بر الوالدين وصلة الأرحام
بر الوالدين وصلة الأرحام
قال
الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً} - سورة العنكبوت
آية 8.
الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً} - سورة العنكبوت
آية 8.
وقال
تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا
فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً
* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا
كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} - سورة الإسراء الآيات 23- 24.
تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا
فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً
* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا
كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} - سورة الإسراء الآيات 23- 24.
وعن
أبى عبد الله بن مسعود عبد الرحمن رضى الله عنه قالسألت النبى صلى الله علية
وسلم قال: أى العمل أحب إلى الله تعالى؟، قال: الصلاة على وقتها، قلت ثم أى؟، قال:
بر الوالدين، قلت ثم أى؟، قال: الجهاد فى سبيل الله) متفق عليه.
أبى عبد الله بن مسعود عبد الرحمن رضى الله عنه قالسألت النبى صلى الله علية
وسلم قال: أى العمل أحب إلى الله تعالى؟، قال: الصلاة على وقتها، قلت ثم أى؟، قال:
بر الوالدين، قلت ثم أى؟، قال: الجهاد فى سبيل الله) متفق عليه.
(أى
العمل أحب الى الله) أى أكثر تقربا إليه لكونه أفضل.
العمل أحب الى الله) أى أكثر تقربا إليه لكونه أفضل.
(قال:
الصلاة على وقتها) أى فى وقتها، وفى الحديث دليل على أن الصلاة أفضل عبادات البدن
بعد الشهادتين، ويشهد له الخبر الصحيح (الصلاة خير موضوع) أى خير عمل وضعه الله
لعباده ليتقربوا به إليه.
الصلاة على وقتها) أى فى وقتها، وفى الحديث دليل على أن الصلاة أفضل عبادات البدن
بعد الشهادتين، ويشهد له الخبر الصحيح (الصلاة خير موضوع) أى خير عمل وضعه الله
لعباده ليتقربوا به إليه.
(قلت
ثم أى) هى لتراخى الرتبة، أى ثم بعد الصلاة.
ثم أى) هى لتراخى الرتبة، أى ثم بعد الصلاة.
(قال
بر الوالدين) قال ابن حجر: والظاهر أن المراد به إسداء الخير إليهما مما يلزمه،
ويندب له مع إرضائهما بفعل ما يريدانه ما لم يكن إثما، وليس ضده العقوق بل قد يكون
بينهما واسطة كما يفيده حد الحقوق بأن يفعل بهما ما يؤذيهما به إيذاء ليس بالمهين.
بر الوالدين) قال ابن حجر: والظاهر أن المراد به إسداء الخير إليهما مما يلزمه،
ويندب له مع إرضائهما بفعل ما يريدانه ما لم يكن إثما، وليس ضده العقوق بل قد يكون
بينهما واسطة كما يفيده حد الحقوق بأن يفعل بهما ما يؤذيهما به إيذاء ليس بالمهين.
وعن
أبى عبد الله بن مسعود عبد الرحمن رضى الله عنه قال: (رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم
أنف، من عن النبى صلى الله علية وسلم أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم
يدخل الجنة) رواه مسلم.
أبى عبد الله بن مسعود عبد الرحمن رضى الله عنه قال: (رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم
أنف، من عن النبى صلى الله علية وسلم أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم
يدخل الجنة) رواه مسلم.
(رغم
أنف) كناية عن الذل كأنه لصق بالرغام وهو التراب هوانا.
أنف) كناية عن الذل كأنه لصق بالرغام وهو التراب هوانا.
(ثم)
للتراخى فى الدعاء.
للتراخى فى الدعاء.
(رغم
أنف ثم رغم أنف) أى شخص مكلف.
أنف ثم رغم أنف) أى شخص مكلف.
(أدرك
أبويه) أى حياتهما.
أبويه) أى حياتهما.
(عند
الكبر أحدهما أو كلاهما) معناه أن يدركهما الكبر وهما عنده وفى مؤنته محتاجين إليه
والتقييد به لأن الابتلاء حينئذ أتم لمزيد حاجتهما لضعفهما، وأيضا العناية
والرعاية لهما فى حالة الشباب مطلوبة من الابن ولكن التقيد بالكبر لمزيد التأكيد
لكمال الحاجة.
الكبر أحدهما أو كلاهما) معناه أن يدركهما الكبر وهما عنده وفى مؤنته محتاجين إليه
والتقييد به لأن الابتلاء حينئذ أتم لمزيد حاجتهما لضعفهما، وأيضا العناية
والرعاية لهما فى حالة الشباب مطلوبة من الابن ولكن التقيد بالكبر لمزيد التأكيد
لكمال الحاجة.
(فلم
يدخل الجنة) معطوف على أدرك والعطف بالفاء فيه إشعار بحصول الجنة بالفضل الإلهي
للبار بأبويه أو أحدهما عقب مفارقة الحياة، وذلك بعرض مقامه عليه وتبشيره بما يئول
إليه
يدخل الجنة) معطوف على أدرك والعطف بالفاء فيه إشعار بحصول الجنة بالفضل الإلهي
للبار بأبويه أو أحدهما عقب مفارقة الحياة، وذلك بعرض مقامه عليه وتبشيره بما يئول
إليه
الأربعاء مايو 28, 2014 10:00 am من طرف سودانى انا
» صباح الخير
الإثنين يناير 20, 2014 3:27 am من طرف سودانى انا
» كلمات الفنانة حنان النيل
الجمعة أغسطس 16, 2013 12:09 pm من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة2
الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:01 am من طرف سودانى انا
» فضل يوم الجمعة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 am من طرف سودانى انا
» كلمات أغاني عميد الفن الأستاذ أحمد المصطفى
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:49 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام الى الدرة المكنونة و الجوهره المصونة
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:43 pm من طرف سودانى انا
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف سودانى انا
» [تم الحل]اقدار وووووو مع مجذوب انسة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف سودانى انا